هل ترغب بدراسة في ألمانيا اليك أهم خطوات للدراسة في ألمانيا

0 1٬077

إذا كنت تتساءل عن ما عليك القيام به للدراسة في ألمانيا ، وكنت مرتبكًا من كمية المعلومات المتاحة بشأن الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها ، فأنت في المكان المناسب

العثور على برنامج الدراسة في ألمانيا

( ابدأ البحث قبل 3 أشهر على الأقل من اتخاذ القرار )

إن العثور على جامعة واختيار برنامج دراسي يناسب اهتماماتك هو الخطوة الأولى للتخطيط لدراستك في ألمانيا .

ليس من المفترض أن تكون هذه مشكلة كبيرة لأن هناك العديد من الجامعات وبرامج الدراسة التي لا تعد ولا تحصى – ونوعيتها بلا شك على مستوى عالمي. بغض النظر عن الاتجاه الذي تريد الذهاب إليه في الحياة ، سيكون هناك بالتأكيد برنامج للدراسة يلائم تطلعاتك الدراسية وخططك المستقبلية.

لكن العثور على جامعة وبرنامج دراسة قد يستغرق بعض الوقت إذا لم تفكر كثيرًا في هذه المسألة قبل البدء في عملية التقديم للدراسة في ألمانيا. يمكن أن يكون العدد المرتفع للدورات التدريبية أحد الأسباب التي تجعلك لم تتخذ قرارًا بعد.

نقترح عليك التفكير في برنامج الدراسة قبل 3 أشهر على الأقل من اتخاذ القرار النهائي. هذه الفترة الزمنية كافية للسماح لك بمسح جميع الجامعات الألمانية التي تقدم دورات متعلقة بمجال عملك المهني.

بمجرد العثور على تلك الجامعات الألمانية ، يمكنك التركيز على قائمة أصغر من الجامعات التي تبدو مثالية بالنسبة لك. يمكنك إما أن تقرر التركيز على جامعة واحدة فقط أو التقدم إلى جامعات ترغب فيها بشكل أفضل لزيادة فرصك في الحصول على القبول.

يعد العثور على جامعة وبرنامج للدراسة مهمًا جدًا لأنه يحدد كل شيء.

تلبية جميع المتطلبات لدراسة في ألمانيا

الآن وبعد أن قررت الجامعة وما البرنامج الدراسي الذي ترغب في الالتحاق به ، يجب عليك التحقق من جميع المتطلبات . لهذا الغرض ، يمكنك التحقق من موقع الجامعة وقسم متطلبات القبول. إذا كانت هناك أشياء لا تفهمها ، فلا تتردد في الاتصال بالجامعة مباشرة

تختلف متطلبات الالتحاق باختلاف الجامعة ونوع الدورة التي تختارها ، لذلك يوصى بقراءة قسم المتطلبات عدة مرات.

يعد التوقيت السيئ والمستندات المفقودة أكثر المشكلات شيوعًا التي تحدث في هذه المرحلة ، وقد يؤدي كلاهما إلى تأخر القبول أو حتى رفض الطلبات. لتجنب هذا الاحتمال ، يجب عليك إعداد هذه المستندات في وقت مبكر بما فيه الكفاية.

على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في اجتياز اختبار معياري لإجادة اللغة الألمانية ، فيجب أن تأخذ دورة لغة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل. إذا بدأت تعلم اللغة الألمانية من نقطة الصفر ، فهذا يستغرق وقتًا أطول من هذا.

قد يكون للمصادقة على المستندات الخاصة بك وقت معالجة مماثل حتى يتم إصدارها لك. في حالة تأخر عرضي ناتج عن طبيعة العملية ، يجب أن تبدأ في إعداد مستنداتك قبل 4 أشهر على الأقل من التقدم بطلب للحصول على مكانك في الجامعة.

تعلم اللغة الألمانية

( ابدأ في التعلم قبل 6 أشهر من بدء التطبيق أو بدء الدورة التدريبية )

يعتمد نجاحك في الجامعة بدرجة كبيرة على مهاراتك في اللغة الألمانية ، حتى لو كان برنامجك باللغة الإنجليزية. إن امتلاك معرفة قوية باللغة الألمانية يضمن لك فهم مواد الدراسة ، وفهم ما يتم تدريسه في المحاضرات مع التمكن من التعبير عن أفكارك بشكل صحيح.

في ألمانيا ، يتم تدريس معظم الدورات الجامعية في اللغة الأم ، في حين يتم تدريس العديد من برامج الدراسة في المستويات الأكاديمية العليا كلياً أو جزئيًا في اللغة الألمانية. بخلاف الجامعة ، يجب عليك في كثير من الأحيان التحدث باللغة الألمانية مع السكان المحليين.

قد يكون تعلم اللغة الألمانية من نقطة الصفر أمرًا صعبًا ، ولكن إذا بدأت في وقت مبكر ، فحين تأتي إلى ألمانيا ، فإنك تتحدث الألمانية تمامًا. نوصي بالبدء قبل 6 أشهر على الأقل من بدء الدورة التدريبية (أو قبل التقديم إذا كان إجادة اللغة الألمانية أمرًا ضروريًا) لاكتساب فهم أساسي للغة الألمانية.

البحث عن الموارد المالية

الخطوة التالية هي التأكد من أن لديك الوسائل المالية اللازمة للعيش والدراسة في ألمانيا . بموجب القانون الحالي ، يجب أن يكون لدى كل طالب أجنبي من خارج الاتحاد الأوروبي أو من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية وسائل مالية مناسبة لتمويل إقامتهم في ألمانيا أثناء دراستهم.

يجب أن يمتلك الطالب الدولي في ألمانيا ما لا يقل عن 10،236 يورو ، والذي يُقدر أن يكون الطالب كافيًا لتغطية تكاليف المعيشة للسنة الأولى من دراسته. يجب إيداع هذا المبلغ من المال في حساب مصرفي ألماني محجوب

نصيحة مهمة: لزيادة فرصك في الحصول على تأشيرة الطالب الخاصة بك ، يجب عليك استخدام حساب محظور كدليل على الموارد المالية.
الحساب المحظور هو نوع خاص من الحسابات المصرفية للطلاب الدوليين في ألمانيا ، لإثبات أن لديك ما يكفي من الأموال للعيش في ألمانيا لمدة عام واحد أثناء دراستك.

اعتبارًا من عام 2020 ، من المقدر أن ينفق طالب أجنبي في ألمانيا ما معدله 853 يورو شهريًا كحد أدنى. لذلك ، يجب أن يكون لديك 10،236 يورو في حسابك المصرفي قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب ألماني

بطبيعة الحال ، للطالب ، وهذا مبلغ كبير من المال ويستغرق وقتا طويلا لجمع. يُنصح بشدة أن تبدأ في توفير المال قبل وقت طويل من بدء طلب الالتحاق بالجامعة ، إلا في حالة منحك للمنحة الدراسية واستخدامها كدليل على إمكانياتك المالية.

عادة ، قبل 6 أشهر من تقديم الطلب الخاص بك سيكون مبكرًا بما يكفي لبدء جمع هذه الأموال وقبل أسبوعين من التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب ، يجب أن تودعها.

التقدم للقبول لدراسة في ألمانيا

بعد التحقق المزدوج من مستندات الطلب الخاصة بك ، حان الوقت لتقديم الطلب. يمكن تنفيذ الطلب عبر الإنترنت ، ولكن قد تكون هناك جامعات تتلقى طلبات فقط شخصيًا أو عن طريق البريد.

اتصل بالجامعة لرؤيتك بالطريقة التي يمكنك من خلالها تقديم طلبك. تعد معظم الجامعات الألمانية جزءًا من منصة التقديم عبر الإنترنت للجامعة الوطنية المعروفة باسم UniAssist. بالإضافة إلى ذلك ، هناك جامعات تدير منصة قبول خاصة بها عبر الإنترنت على موقعها على الإنترنت.

ضع في اعتبارك أن الجامعات في ألمانيا هي مركز للطلاب الدوليين ولجان القبول مليئة بالطلبات الأجنبية. يستغرق تنفيذ جميع التطبيقات وقتًا وتحتاج إلى تقديم طلبك في أقرب وقت ممكن للاستفادة منه.

يجب عليك تقديم طلبك بمجرد فتح دعوة التقديم ثم انتظر خطاب القبول.

بناءً على مستوى الدراسات التي تتابعها في ألمانيا ، تختلف إجراءات التقديم قليلاً.

فيما يلي أدلة مفصلة حول كيفية التقديم للجامعة في ألمانيا:

  • درجة باكلريوس
  • ماجيستير
  • درجة الدكتوراه

الحصول على تأشيرة الطالب الألماني الخاص بك

إذا كنت طالبًا قادمًا من بلد خارج الاتحاد الأوروبي ومن خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فيجب أن تحصل على تأشيرة طالب ألماني.

للحصول على إرشادات مفصلة حول كيفية الحصول على تأشيرة الطالب الخاصة بك ، يرجى قراءة مقالنا ” متطلبات تأشيرة الطالب الألماني “.

بحلول الوقت الذي تقوم فيه بجمع الوثائق ، نقترح الاتصال بالسفارة / القنصلية الألمانية شخصيًا وتحديد موعد للحصول على التأشيرة.

تأكد من حصولك على الوسائل المالية المناسبة للدراسة في ألمانيا. واحدة من أسهل الطرق وأفضلها لإقناع السلطات أن لديك ما يكفي من المال لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة الخاصة بك عن طريق فتح حساب مصرفي محظور.

نقترح فتح حساب مصرفي محظور لدى Fintiba . Fintiba هي شركة ألمانية وتمت الموافقة عليها رسميًا من قبل وزارة الخارجية الألمانية الفيدرالية.

إلى جانب الوثائق الأخرى ، ستطلب منك السفارة / القنصلية الألمانية في بلدك أيضًا الحصول على بوليصة تأمين صحي قبل منحك تأشيرة طالب.

البحث عن سكن في ألمانيا

الآن بعد أن أصبحت طالبًا مقبولًا رسميًا في ألمانيا ولديك تأشيرة طالب ، يجب أن تفكر في مكان للإقامة فيه. الإقامة في ألمانيا للطلاب الدوليين ليست باهظة الثمن ، لكن من الطبيعي أن تكون طالبًا أجنبيًا ، للعثور على المكان الأنسب ماليا لك.

نوصيك بإعطاء الأولوية المستحقة لهذه المشكلة لأنها قد تكلفك الكثير من الوقت والتي قد تستخدمها للدراسة بخلاف ذلك. مع وضع ذلك في الاعتبار ، يمكنك محاولة العثور على سكن عبر الإنترنت قبل الهبوط في ألمانيا.

في النهاية ، إذا لم تجد شيئًا يناسبك ، فعلى الأقل لديك قائمة بالموارد التي يمكنك الاتصال بها لتأمين إقامتك في يوم هبوطك في ألمانيا. كما هو الحال مع الخطوات الأخرى الموضحة أعلاه ، يجب عليك العثور على سكن بمجرد حصولك على تأشيرة طالب. قبل أسبوعين من هبوطك في ألمانيا ، يجب أن تكون على ما يرام.

التسجيل في جامعة ألمانية

الخطوة الأخيرة للحصول على مكان رسمي في الجامعة التي تختارها هي التسجيل في الدورة التي تم قبولك فيها. بهذا المعنى ، تأخذك عملية التسجيل من طالب ناجح إلى طالب مسجل في ألمانيا.

يتم تقديم التعليم العالي العام في ألمانيا مجانًا ، ولكن لا يزال يتعين عليك دفع رسوم التسجيل التي تتراوح ما بين 150 إلى 250 يورو. بالإضافة إلى ذلك ، سوف يتعين عليك دفع ثمن تذكرة الفصل الدراسي الخاص بك لاستخدام وسائل النقل العام مجانًا لمدة 6 أشهر.

للتسجيل في دورة جامعتك في ألمانيا ، يجب عليك الحضور شخصياً في مكتب الإدارة في جامعتك وتقديم المستندات التالية:

  • جواز سفرك ساري المفعول
  • صورة جواز السفر
  • تأشيرة أو تصريح إقامة
  • نموذج الطلب مكتمل وموقع
  • المؤهلات العلمية (الوثائق الأصلية أو النسخ المعتمدة)
  • خطاب القبول
  • دليل على التأمين الصحي في ألمانيا ( يمكنك الحصول على التأمين الصحي الخاص بك هنا. )
  • إيصال دفع الرسوم

بعد تسجيلك في إدارة الجامعة سيصدر لك وثيقة تسجيل (بطاقة هوية) والتي يمكن استخدامها لاحقًا لطلب تصريح إقامة وحضور فصولك الدراسية.

ملاحظة مهمة: تحتاج إلى إعادة تسجيل كل فصل دراسي بعد الانتهاء من الفصل السابق ومرة ​​أخرى سيكون عليك تغطية نفس تكاليف التسجيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد