Site icon Orizz

كيف سيستفيد الوافدون من قانون متطلبات الحصول على البطاقة الزرقاء الجديد

كيف سيستفيد الوافدون من قانون متطلبات الحصول على البطاقة الزرقاء الجديد

سنّ البرلمان الألماني (البوندستاغ) مجموعة إجراءات لإصلاح و تسهيل متطلبات الحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي.

و يقدم الشريك في شركة RT & Partner الخاصة بالهجرة “شاروخ طالقاني”، معلومات عامة عن القانون الحالي الجديد للبطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي، الذي دخل حيز التنفيذ في نوفمبر 2023.

و سيؤثر القانون الجديد على العمال من ذوي المهارات العالية.الراغبين بتقديم طلب للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي للعمل في ألمانيا.

ما هي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي؟


تمنح البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي للوافدين المؤهلين أكاديمياً الذين يريدون العمل في ألمانيا. و لها عدة فوائد كسهولة الوصول إلى سوق العمل الألماني مع حصول العامل على نفس المزايا و الحقوق التي يتمتع بها الموظف الألماني.

كما سيسمح بالتغييرات الجديدة للعامل بإحضار أسرته وأهله معه و تقديم طلب للحصل على عنوان الإقامة الدائمة.

لكن يجب على المغتربين الراغبين في التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء، الإيفاء بشروط متطلبات الرواتب المرتفعة نسبياً. الاضافة إلى شهادة جامعية معترف بها بشكل رسمي.

و يهدف القانون الجديد إلى التخفيف من هذه المعايير، وتسهيل الحصول على البطاقة الزرقاء للعمال ذوي المهارات العالية.

تعرف على أهم التغييرات في القانون الجديد:


وفقاً لقانون العمل الجديد، سيكون هناك عدداً من التغييرات المهمة:

تحديد رواتب أقل للحصول على البطاقات الزرقاء للاتحاد الأوروبي:

تقليل عتبات الرواتب هو أهم تغيير جديد في القانون الحالي. و سيتم تخفيض إجمالي الراتب السنوي المطلوب للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي من 58.400 يورو إلى 43.800 يورو منذ تطبيق القانون.

أما بالنسبة للعاملين في بعض المهن المطلوبة بشكل خاص (ما يسمى “Mangelberufe”)، يسمح بأن يكون الحد الأدنى للراتب السنوي الإجمالي الذي يبلغ 39.682,80 يورو فقط (أقل من حوالي 43.800 يورو) .

قائمة أوسع للمهن المطلوبة:


يضع القانون الجديد عدداً إضافياً من الوظائف و المهن المطلوبة بشكل خاص كالأطباء البيطريين والمدرسين والمديرين التنفيذيين المدربين أكاديميًا في مجال الخدمات اللوجستية ورعاية الأطفال أو رعاية المسنين. و أيضاً خبراء تكنولوجيا المعلومات والمهندسين المعماريي.

الحد الأدنى من الراتب للمبتدئين الوظيفيين:


سيتم تطبيق شرط الحد الأدنى للرواتب أيضًا على المهنيين الشباب المتخرجين قبل أقل من ثلاث سنوات.

فصل الربط بين المؤهلات العلمية والتوظيف:


يفرض التغيير الجديد، فصل الربط بين مجال العمل حسب الدرجات الأكاديمية للمتقدمين و التوظيف. حيث سمح القانون للمتقدمين للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي بالعمل في وظائف ضمن مجال شهادتهم . لكن هذا سيتغير، و بحسب القانون الجديد سيفتح سوق العمل كاملاً أمام المتقدمين للبطاقة الزرقاء.

أما بالنسبة لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات سيتم إلغاء حاجة البطاقة الزرقاء للحصول على درجة أكاديمية، يكفي إثبات الخبرة العملية والمعرفة النظرية لمدة ثلاث سنوات.

فرص جديدة للمغتربين القادمين إلى ألمانيا:


لن يفرض على المغتربين الذين لديهم تصريح إقامة للأوساط الأكاديمية التحقق من توافق شهاداتهم مع متطلبات البطاقة عند التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي.

Exit mobile version