Site icon Orizz

لماذا يحتفظ الألمان بنقودهم الألمانية القديمة؟

لماذا يحتفظ الألمان بنقودهم الألمانية القديمة؟

على الرغم من اعتماد المانيا عملة اليورو منذ عام 2022، إلا أنّ الشعب الألماني لا يزال لديه الكثير من النقود القديمة (المارك الألماني)

حيث يميل العديد من سكان ألمانيا إلى الاحتفاظ بنقودهم القديمة في درج المكتب و ضمن مقتنياتهم. وتعتبر بمثابة تذكار يعبر عن الحنين للماضي، و يتم توزيعها كتذكارات للسياح إلى أوطانهم.

وبحسب الخبراء إن الدول قد تحتفظ ببعض من عملتها التي استخدمتها يوماً ما كعملة احتياطية. و على الرغم من أنه لم يعد من الممكن استخدام هذه العملات، إلا أنه يمكن استبدالها باليورو.

المارك الألماني يعاد إلى البنك:


على الرغم من أنّ المارك الألماني لم يعود كله إلى البنك المركزي الألماني، إلا أن البنك لا يشعر بالقلق بشأن الأموال النقدية المفقودة.

و يستطيع أي شخص لديه بضعة عملات معدنية أو ورقية قديمة استبدالها بما يقابله باليورو في البنك المركزي الألماني، بسعر صرف ثابت 1 يورو يقابل 1.95583 مارك ألماني، والخدمة مجانية.

ويتم استبدال العديد من العملات حتى الآن، وفي عام 2023، استبدل أكثر من 90 ألف شخص أموالهم في البنك، حيث تم تسليم ما يزيد عن 53 مليون مارك مقابل 27 مليون يورو.

و معظم هذا المبلغ كان أوراق نقدية، وبعض العملات المعدنية. وجاء معظمهم من بافاريا، تليها شمال الراين وستفاليا وبادن فورتمبيرغ

ويستمر البنك بتقديم هذه الخدمة ، و ليس لألمانيا بالإضافة إلى خمس دول أخرى في منطقة اليورو، موعد نهائي لتبديل عملاتها القديمة، وهي: النمسا، وأيرلندا، وإستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا.

الانتقال إلى اليورو الرقمي هل سيلغي التعامل بالنقود في أوروبا؟

الشعب الألماني هم من أكثر الشعوب تعلقاً بالدفع النقدي، حبث لا تزال العديد من المحلات تعتمد على النقد فقط في عملية البيع.

و بحسب دراسة أجراها معهد فورسا مؤخراً، وهو معهد لأبحاث السوق، بقيادة البنك المركزي الألماني، أنّه و على الرغم من الارتفاع الطفيف في المدفوعات غير النقدية في عام 2021، كان النقد هو وسيلة الدفع اليومية الأكثر استخدامًا في ألمانيا.

وعلى الرغم من انخفاض المدفوعات النقدية بشكل حاد منذ عام 2017، لا تزال النقود تستخدم في 58% من السلع والخدمات المشتراة. وشكّلت المدفوعات النقدية، 30% فقط مقاسة بحجم المبيعات،و يعود ذلك لأن عمليات الشراء الكبيرة والتسوق عبر الإنترنت كانت تدفع بوسائل أخرى في معظم الأحيان. لكن تقريباً ثلث الأشخاص، يعتبر النقد عندهم هو وسيلة الدفع المفضلة .

و يتوقع عضو مجلس إدارة البنك المركزي الألماني” بوركهارد بالز”، ظهور المزيد من عملة المارك القديم مستقبلاً.

وقال لوكالة الأنباء الألمانية : “عند تنظيف المنازل والشقق الموروثة، سيتم العثور على الماركات الألمانية على الأرجح”.

Exit mobile version