التأمين الصحي للطلاب الدوليين في المانيا

0 26

التأمين الصحي للطلاب الدوليين في المانيا

يتمتع نظام التعليم العالي في ألمانيا بسمعة متميزة بين المجتمعات الدولية. و إذا كنت ترغب في الدراسة في إحدى الجامعات الألمانية، فإنّ أهم الأمور التي عليك القيام بها عند انتقالك إلى ألمانيا للدراسة و القبول بالجامعة هو التسجيل في التأمين الصحي.

هل يعتبر التأمين الصحي ضروري كطالب دولي في ألمانيا؟


التأمين الصحي ضروري لجميع المقيمين في ألمانيا. و إذا كنت تنوي الاستقرار والدراسة في جامعات ألمانيا، يجب عليك التسجيل في شركة للتأمين الصحي. و يعد إثبات وجود تأمين صحي ضروري لديك لالتحاقك بالجامعة.

وعلى الرغم من ذلك، يعفى من ضرورة الحصول على التأمين الصحي الألماني، الطلاب من دول الاتحاد الأوروبي و هذه الدول: أيسلندا-النرويج-صربيا-ليختنشتاين-المغرب-سويسرا-تونس-إسرائيل-تركيا-الجبل الأسود-مقدونيا الشماليةو
البوسنة والهرسك.


حيث يسمح للطلاب من هذه البلدان استخدام وثيقة التأمين الصحي في بلدهم الأصلي أثناء وجودهم في ألمانيا. لكن إذا بدأت في وظيفة وأنت طالب في ألمانيا، سيطلب منك التسجيل في التأمين الصحي بألمانيا.

نوع التأمين الصحي للطلاب الأجانب في ألمانيا:


نظام الرعاية الصحية الألمانية نوعين: خاص وعام إلزامي . ولكل نوع خصائصه المختلفة. وهناك عدة عوامل يجب مراعاتها غير السعر فقط.

و قد تبدو الخطط الرخيصة مغرية للوهلة الأولى، لكن هناك جوانب سلبية قد تؤثر عليك مستقبلاً. لهذا السبب، إذا لم تكن متأكداً من خيارك، فمن الجيد التحدث إلى مستشار مستقل مجانًا.

التأمين الصحي العام للطلاب الدوليين:


يجبر جميع الطلاب الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً المسجلين في برنامج البكالوريوس أو الماجستير بالانضمام إلى نظام التأمين الصحي العام في ألمانيا، عند عدم قدرتهم على تقديم دليل على التأمين الصحي الأوروبي القانوني الخاص بهم.

و إذا كان الطالب يريد الحصول على تأمين خاص، عليه إلغاء الاشتراك بشكل استباقي في النظام الصحي العام عن طريق طلب إعفاء (Befreiung) من شركة التأمين الصحي العام خلال ثلاثة أشهر.

و يغطي التأمين العام تكاليف جميع الخدمات الطبية الضرورية بما في ذلك مواعيد الطبيب العام، و الأمومة، و تكاليف علاج المرضى الداخليين والخارجيين، و تكاليف هلاج الأسنان الأساسية.

كما يستطيع الطالب، الاختيار من بين العديد من الشركات المقدمة لخدمات الصحة العامة والاستفادة من المساهمات المخفضة بحوالي 120 إلى حوالي 135 يورو شهريًا. و قد لا يكون التأمين العام رخيصاً، لكنه آمن بشكل أكثر لتجنب التحديات في المستقبل إذا كنت بحاجة إلى اتخاذ قرار سريع.

التأمين الصحي الخاص للطلاب الدوليين:


لا يلزم الطلاب فوق سن الثلاثين بالتسجيل في التأمين الصحي العام، بالإضافة إلى طلاب الدراسات العلياو العاملون لحسابهم الخاص، و أيضاً حاملي المنح الدراسية الذين ليس لديهم عقد عمل.
ويمكن اختيار المساهمة في نظام التأمين العام بشكل طوعي، لكن لن يستفيد الطالب من المساهمات المخفضة الممنوحة للطلاب الذين لديهم تأمين إلزامي. ويستطيع الطالب الحصول على بوليصة تأمين صحي خاص.

و يقدّم التأمين الصحي الخاص تغطية شاملة لتكاليف العلاجات و خدمات إضافية مثل علاجات الأسنان المتقدمة والعلاجات التفضيلية والحصول على مواعيد في وقت أسرع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد