يوم المرأة العالمي عطلة رسمية في ولايتين ألمانيتين فقط

0 102

يوم المرأة العالمي عطلة رسمية في ولايتين ألمانيتين فقط

يوم الجمعة 8 مارس هو اليوم العالمي للمرأة “Frauentag” ، وهو حدث عالمي يدعو إلى المساواة والاحتفال بإنجازات المرأة. كما أنّه يوم عطلة رسمية في برلين و في ولاية مكلنبورغ-فوربومرن الشرقية.


هل يوم Frauentag هو عطلة لجميع المقيمين في ألمانيا؟

أصبح اليوم العالمي للمرأة عطلة في برلين لأن العاصمة الألمانية كانت هي الولاية الوحيدة التي فيها أقل قدر من العطلات الرسمية.

و بسبب ضغط السياسيين في برلين من أجل عطلة رسمية جديدة، صوتوا لصالح أن تكون يوم المرأة العالمي Frauentag هو عطلة رسمية في عام 2019.

و لدى برلين الآن 10 عطلات رسمية، لكنها مازالت بعيدة عن بافاريا التي فيها 13 عطلة رسمية أو بادن فورتمبيرغ التي لديها 12 عطلة.

كما صوتت ولاية مكلنبورغ-بوميرانيا الشمالية الشرقية على اعتبار يوم الثامن من مارس يوم عطلة رسمية ابتداءً من عام 2023. و تناقش ولايات ألمانية أخرى، جعل هذا اليوم عطلة رسمية .

تاريخ يوم المرأة العالمي في ألمانيا:

احتفل باليوم العالمي للمرأة لأول مرة في 19 مارس 1911 في ألمانيا، بناء على اقتراح الناشطة النسائية كلارا زيتكين. حيث خرجت أكثر من مليون امرأة إلى الشوارع في هذا اليوم العالمي الأول للمرأة للمطالبة بحق المرأة في التصويت الإيجابي والسلبي.

و أعلنت الأمم المتحدة يوم الثامن من مارس في عام 1975 هو “يوم الأمم المتحدة لحقوق المرأة والسلام العالمي”.

علاقة يوم المرأة العالمي بألمانيا الشرقية:

كان يطلق على جمهورية ألمانيا الشرقية، اسم “Frauenland” (بلد المرأة)، وكان بلد التحرر والمساواة للمرأة.

وفي عام 1949، تشجعت المرأة على المشاركة في القوى العاملة، حيث كان الاقتصاد الوطني بحاجة ذلك . و تم الاستفادة من يوم المرأة لنشر هذه المشاركة.

بينما في ألمانيا الغربية السابقة، كانت المرأة لا تزال بحاجة إلى إذن من زوجها للعمل حتى عام 1977.

و في الأشهر التي سبقت التوحيد، كان أكثر من نصف النساء في ألمانيا الغربية يعملن في القوى العاملة، مقارنة بـ 91% من النساء في ألمانيا الشرقية الشيوعية.

و كانت النساء في الشرق أكثر استقلالاً من الناحية المالية من نظيراتهن في الغرب،

كما يرى الكثيرون أنّ يوم المرأة العالمي جعل النساء في جمهورية ألمانيا الديمقراطية أكثر تقديراً، وشجع الكثيرات على المطالبة بالمساواة الحقيقية والمحققة.


الاحتفال بيوم المرأة 2024 في ألمانيا:

هناك عدداً من الأحداث والفعاليات التي ستقام هذا العام، منها “Frauen*kampftag 2024” احتجاجًا على “الهياكل الأبوية”، و “Roses for Clara” وفيه يتم وضع الزهور عند سفح تمثال لتكريم كلارا زيتكين.

و” Purple Ride” و هو رحلة جماعية بالدراجة من نوع من أجل المزيد من حقوق المرأة.

  • اقرأ أيضاً:
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد