التدريب الوظيفي للأمهات العائدات إلى العمل في المانيا

0 947

التدريب الوظيفي للأمهات العائدات إلى العمل في المانيا

تمنح المانيا إجازة أمومة و أبوة مدفوعة الأجر وغير مدفوعة أحياناً للموظفين، و خلال هذه الفترة، تقضي معظم الأمهات يومهن الكامل في رعاية أطفالهن الصغار في المنزل دون تواصل مع زملاء العمل .

لذا، عند عودتهن إلى العمل بعد إجازتهن، تعاني الأمهات أحياناً من التأقلم مع جو العمل من جديد، حيث قد يشعرن بعدم رغبتهن في العودة إلى وظيفتهن القديمة لأن أولوياتهن تغيرت.

و في هذه الحالة، يمكن للأم العاملة الاستفادة من التدريب الوظيفي الخاص بدعم وتمكين الأمهات في ألمانيا لتجاوز هذا الانتقال والتغيير الجديد في حياتها. بالإضافة إلى مساعدتهن على التأقلم في العودة إلى سوق العمل بثقة، أو في بعض الأحيان تغيير وظيفتهن و العثور على وظيفة جديدة.

تحدي العودة إلى سوق العمل عند الأمهات:


عندما تعود الأم إلى العمل بعد فترة طويلة من الغياب قد يكون لديها بعض الشكوك، و نظراً لقضاء الكثير من الوقت أثناء إجازة الأمومة في رعاية الأطفال دون أي عمل آخر، ستشعر بفقدان القدرة على التحدث مع الناس، وخاصة إجراء محادثات مهنية، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الثقة.

و وجد استطلاع أجري مع أمهات في برلين، قالت 67% منهن أنّ السؤال والهم الأكبر لديهن هو كيفية إدارة حياتهن العملية وحياتهن الخاصة.

بينما ركزت بعض الأسئلة الأخرى التي طرحتها الأمهات على تحقيق الموازنة بين المسؤوليات العائلية والالتزامات المهنية. بالإضافة إلى تساؤل حول ذكر Elternzeit (إجازة الأبوة) في السيرة الذاتية، و أيضاً كيفية إعادة بناء ثقتهن بأنفسهن في سوق العمل سريع التغير.

كيف يمكن للتدريب الوظيفي مساعدة الأمهات العائدات؟


يساعد التدريب الوظيفي في التأقلم مع بيئة العمل من جديد، و تجاوز التحديات عبر مجموعة من الأدوات والأساليب الخاصة.

و يعتبر مفهوم جديد في مجال العمل، و يقدم التدريب الوظيفي من خلال الجلسات الفردية للعميل. و سنقدم أهم الطرق التي يساعدك فيها التدريب الوظيفي على العودة إلى العمل بعد إجازة الأمومة:

  1. الاستراتيجيات المهنية الشخصية:
    معظم الأمهات لا يفكرن في أهدافهن ورسالتهن و رؤية واضحة لحياتهن لاعتيادهن على الاهتمام باحتياجات الآخرين. لذا عند التدريب الوظيفي، فإنّ هذه الأسئلة، ستجعلهن يفكرن و يغيرن تفكيرهن ، وهذا سيساعدهن في العثور على وظيفتهن التالية.
  2. تقييم المهارات:
    عند إنجاب طفل جديد، يكتسب الأهالي الكثير من المهارات كآباء جدد. كما قد تنسى الأم مهاراتها القديمة إذا بقيت عاطلة عن العمل لفترة من الوقت. لذا يعتبر تمرين تقييم المهارات من الأهم ، وفيها يتم مناقشة نقاط القوة والضعف والمهارات لدى الشخص وبالتالي إعادة بناء الثقة.
  3. بناء الثقة:
    تشعر الأمهات الجدد بفقدان ثقتهن بأنفسهن نظراً لفقدان بعض مهاراتهن. وفي جلسات التدريب يتم التركيز على تحديد مهاراتهن ونقاط القوة والضعف. بالإضافة إلى تمارين و التحدث عن أنجازاتهن والمشاريع التي يعملون عليها. وهذا الأمر سيترك تأثير كبير عند إجراء مقابلات العمل، ومناقشة الأجور، و الأهم التواصل مع الآخرين.
  4. السيرة الذاتية و التجهيز لمقابلة العمل :
    يمكن أن تكون معالجة فجوة التوظيف في السيرة الذاتية أمر صعب. و يساعد التدريب الوظيفي الأمهات على صياغة سيرة ذاتية قوية و التركيز بشكل فعال على المهارات و الخبرات القابلة للتحويل.
  1. استراتيجيات التوازن بين العمل والحياة:
    في هذا التدريب، تستفيد الأمهات العائدات إلى العمل في إيجاد استراتيجية تحقق التوازن الصحيح في حياتها بين العمل و المنزل. وذلك عن طريق مجموعة من التمارين و الخطط.
  2. التواصل و تقديم الدعم:
    التواصل في العالم المهني أمر ضروري و مهم . ومع مدرب التوظيف، يمكنك التوصل إلى طرق تجعل الأم الموظفة أكثر وضوحًا في التعبير عن نفسها أو التعبير عما تريد. و استراتيجيات للتواصل مع الزملاء.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد