المانيا تبدأ بتطبيق الوصفات الطبية الالكترونية

0 612

المانيا تبدأ بتطبيق الوصفات الطبية الالكترونية

تخطط المانيا على إدخال الرقمنة و التكنولوجيا في تفاصيل الحياة بشكل أكبر، ومن ضمن الخطط الجديدة تقديم الوصفات الطبية الإلكترونية في جميع العيادات في البلاد و قبول سجلات المرضى الإلكترونية الجديدة .

و كشف وزير الصحة الألماني “كارل لوترباخ” عن مجموعة خطط لرقمنة الرعاية الصحية في ألمانيا، منها الوصفات الطبية الإلكترونية التي تصدر و تستخدم بعد إدخال بطاقة التأمين الصحي في قارئ البطاقة.

والتي أطلقت رسميًا في شهر يوليو ، لكن على الرغم من أنّ الإقبال عليها ما زال محدوداً نوعاً ما. إلا أنّه وبحلول العام المقبل سيدخل النظام الجديد في كل عيادة وصيدلية في ألمانيا والتي ستقوم بتوزيع الوصفات الطبية رقميًا.

و قال لوترباخ مشيراً إلى تراجع المانيا في رقمنة النظام الصحي: “صراحةً ليس هناك تبرير على الإطلاق أننا ما زلنا نطبع الوصفات الطبية عبر الورق في هذا اليوم وهذا العصر”.

وبحسب الوزير ، من المقرر أن يساعد هذا التغيير في الحفاظ على صحة المرضى بشكل أفضل، وضمان عدم منحهم علاجات قد تتداخل مع الأدوية أو العلاجات الأخرى الحالية ، كما أنّ النظام الجديد سيوفر الوقت في الاختبارات .

كيف تمنج الوصفات الطبية حالياً؟

عند زيارة طبيب والحصول على وصفة طبية لدواء معين، يقوم بطبعها على قصاصة ورقية وردية اللون ، و يمكن الحصول على رمز QR رقمي و طباعته أو قراءته على هاتف ذكي. و بعد ذلك يمكن مسحه في الصيدلية لاستلام الدواء.

و طبّقت الحكومة الألمانة نظام بطاقة التأمين الصحي في بعض الصيدليات وعيادات الأطباء منذ بداية شهر يوليو.

و الذي يعمل من خلال إدخال بطاقة المريض ببساطة في عيادة الطبيب لاستلام الوصفة الطبية، ثم إدخالها في قارئ بطاقة خاص في الصيدلية لطلب الدواء.

وتخزن جميع بيانات المرضى على خادم مركزي ، و تمنح الصيدليات الإذن باسترداد البيانات عند طلب المريض الدواء.

وعلى الرغم من أنّ معظم الصيدليات في المانيا بدأت بتنفيذ النظام الجديد. إلا أنّ الأطباء ، يبدون أقل حماساً لاستخدام التكنولوجيا في مجال سجلات المرضى.

و على الرغم من أنّ رقمنة السجلات الطبية بدأت في ألمانيا منذ عام 2021 . إلا أن 1% فقط من 74 مليون شخص من الذين لديهم تأمين قانوني اختاروا الخدمة.


تطبيق الوصفات الطبية الإلكترونية ونشر سجلات المرضى الإلكترونية على نطاق واسع:

ابتداءً من الأول من كانون الثاني 2024 ، ستصبح الوصفة الإلكترونية إلزامية في منح الأدوية.

و سيحصل المرضى على رمز على هواتفهم المحمولة أو على بطاقتهم الصحية الإلكترونية ، ويستخدم للحصول على الأدوية الصيدليات.

و اعتباراً من 15 يناير 2025 ، سيحصل الأشخاص الذين لديهم تأمين صحي قانوني على سجل إلكتروني للمريض (ePA) بشكل تلقائي.

و بحلول الأول من كانون الثاني لعام 2025 ، يجب تخزين بيانات الطوارئ الإلكترونية على سجل المرضى الالكتروني الخاص. كما سيكون للأشخاص الذي لديهم تأمين قانوني، الحق في رقمنة الملفات القديمة والمختارة من قبل شركة التأمين الصحي الخاصة بهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد