كيف يمكن للمتقاعدين الأجانب التقاعد في ألمانيا؟

0 4

كيف يمكن للمتقاعدين الأجانب التقاعد في ألمانيا؟

تعتبر المانيا بلداً جذاباً للاستقرار سواء للأجانب و المهاجرين، لعدة أسباب كمستوى المعيشة المرتفع و الرعاية الصحية عالية الجودة. و لذا يفكر المتقاعدون من دول أخرى بالسفر إلى المانيا بعد التقاعد والاستقرار فيها.

و يعتبر التقاعد في ألمانيا سهلاً بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوروبي، عليك فقط التسجيل كمقيم وإكمال بعض الأوراق الأخرى، لكنك لن تحتاج إلى تأشيرة أو تصريح إقامة.

لكن بالنسبة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي، يجب عليك الحصول على على تأشيرة أولاً للتقاعد هناك.

الحصول على التأشيرة الألمانية وتصريح الإقامة للتقاعد:

إذا كان الشخص من دولة من خارج الاتحاد الأوروبي مثل المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة الأمريكية أو كندا، يمكن للشخص السفر إلى ألمانيا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بدون تأشيرة.

كما يمكنه التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة الخاص بك خلال ثلاثة أشهر من لحظة الوصول إلى ألمانيا.

و إذا كنت من بلد لا يمكن السفر منه بدون تأشيرة إلى الاتحاد الأوروبي، فسوف تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة أولاً ثم تصريح الإقامة الخاص بك عندما تصل إلى ألمانيا.

وعلى الرغم من ذلك، يفضّل لمن يريد قضاء سنواته الأخيرة في ألمانيا، التقدم بطلب في القنصلية ببلده قبل ثلاثة أشهر على الأقل لتجنب أي مشاكل.

و على المتقاعدين، تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة عام (Aufenthaltserlaubnis) ثم يمكنه اختيار التقاعد كفئة.

و يعتبر نفس التصريح الذي يحصل عليه الذين يتطلعون إلى العمل والدراسة في ألمانيا. لكن إذا كنت ترغب في القيام بأي منهما بعد الحصول على تصريح الإقامة، يجب عليك تغيير فئة التصريح بشكل صريح.

و يجدد هذا التصريح بانتظام، ويسمح للمتقاعدين المقيمين بعد خمس سنوات من الإقامة المستمرة في ألمانيا، التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة.

بالإضافة إلى التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية بعد ثماني سنوات من الإقامة في البلاد،. و من المفترض تقليص هذه المدة إلى خمس سنوات.

أما الأوراق المطلوبة تقديمها للحصول على تأشيرة أو تصريح للتقاعد،فهي:

  • إثبات وجود مدخرات كافية لإعالة الشخص لنفسه وعائلته كالمعاشات التقاعدية والمدخرات والاستثمارات
  • دليل على وجود تأمين صحي ألماني فعال.
  • إثبات مهارات التحدث باللغة الألمانية على المستوى A1 فقط

إثبات الوسائل المالية الكافية:

يجب أن تقدم الإثبات على وجود مدخرات مالية كافية، و يمكن التقدم بطلب للحصول على معاش تقاعدي دولي في ألمانيا.

و بالطبع تكون هذه العملية أسهل، إذا كان الشخص عمل في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى. أو في الدول ضمن اتفاقية ضمان اجتماعي مع ألمانيا.

و لا تحدد ألمانيا، مقدار المال الشهري للتأهل للتقاعد في البلاد. و من المؤكد أنّ هذا المبلغ يجب أن يكون أعلى من خط الفقر الألماني، و المقدر بحوالي 1200 يورو.

و ستقرر سلطتك المحلية القرار بشأن ما إذا كنت مؤهلاً أيضًا أم لا بناءً على تكلفة المعيشة محلياً. لذلك سيكون لديهم بعض السلطة التقديرية.

التأمين الصحي:

عند الحصول على تأشيرة، يمكنك عادةً الحصول على تأمين مؤقت يغطيك عند وصولك إلى ألمانيا لأول مرة. ثم عليك التسجيل في التأمي الصحي العام الالزامي.

وإذا عملت في ألمانيا أو في دولة أوروبية لمدة خمس سنوات على الأقل، يمكن التأهل للحصول على التأمين الصحي للمتقاعدين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد