متطلبات الحصول على تصريح إقامة دائمة في ألمانيا

0 14

متطلبات الحصول على تصريح إقامة دائمة في ألمانيا

يسعى الكثير من الأشخاص للسفر إلى المانيا للعمل فيها والاستقرار، حيث تحتاج ألمانيا إلى الآلاف من الأيدي العاملة و تقدم العديد من الوظائف للعمال الأجانب.

وتتميز ألمانيا بالعديد من الإيجابيات التي تجعلك تفكر بالاستقرار فيها، لكن عند الوصول إلى المانيا فإنّ أول شيء ستفكر فيه هو كيفية التقديم للحصول على تصريح إقامة دائمة.

ما هو تصريح الإقامة الدائمة؟


تصريح الإقامة الدائمة – أو “Niederlassungserlaubnis”هو تصريح إقامة طويل الأجل يمنح بعد تصريح الإقامة المؤقتة. و يختلف عن معظم تصاريح الإقامة الأخرى مثل البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي.

و يتميز تصريح الإقامة الدائمة، بأنّه دائم و لن تضطر إلى تجديده أبدًا، فقط عليك استبدال بطاقة هوية إقامتك الدائمة (elektronischer Aufenthaltstitel) باستمرار.

مميزات تصريح الإقامة الدائمة:


أهم ميزة لتصريح الإقامة الدائمة هي أنّها دائمة و لا تلغى. و ستشعر عند الحصول عليها بالراحة من حيث عدم الاضطرار للتقدم بطلب للحصول على تمديد كل عامين. كما أنها تعتبر وثيقة مهمة ستشعرك أنّك لا تختلف عن المواطن الألماني، كما أنها ستمنحك الأمان وراحة البال مع الاطمئنان لمستقبل آمن في ألمانيا.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تصريح الإقامة الدائمة يسمح لك بالعمل بشكل مستقل .

متطلبات الإقامة الدائمة في ألمانيا:


المتطلبات الرئيسية لطلب تصريح الإقامة الدائمة حسب المادة 9 (2) من قانون الإقامة الألماني (Aufenthaltsgesetz):

الإقامة القانونية السابقة:


للحصول على تصريح إقامة دائمة، يجب أن يكون لديك إقامة عادية منذ فترة. و الحد الأدنى العام للمدة هو خمس سنوات، و يمكن تخفيضها في كثير من الحالات .

حيث يتعين على جميع المهاجرين من العمال المهرة (Fachkräfte) تقديم إثبات وجود الإقامة العادية لمدة أربع سنوات، لكن مع التشريع الجديد في مارس 2024، سيتم تخفيض عدد السنوات إلى ثلاث سنوات فقط.

بينما يسمح لحاملي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي التقدم للحصول على تصريح إقامة دائمة بعد عامين وتسعة أشهر فقط من الإقامة بشرط القدرة على التحدث باللغة الألمانية بالمستوى A1.

أما إذا كانت مهاراتهم في اللغة الألمانية في المستوى B1، يسمح لهم بالتقدم للحصول على الإقامة الدائمة بعد عام واحد وتسعة أشهر فقط.

الوسائل الكافية لإعالة نفسك وعائلتك:


إذا كنت تريد التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة، يجب إثبات القدرة على تحمل تكاليف المعيشة و أن يكون لديك الوسائل اللازمة لإعالة نفسك وعائلتك دون مساعدة الرعاية الاجتماعية.

و لا ينطوي ذلك على المعونات التي تقدمها الدولة للعائلات، مثل إعانات الأطفال أو (Kindergeld أو Kinderzuschlag)، أو المساعدة التدريبية (BAföG) أو إعانات البطالة قصيرة الأجل (Arbeitslosengeld I) والتي لا تؤثر على طلب الإقامة.

مدفوعات صندوق التأمين التقاعدي العام:


من المتطلبات الأساسية أيضاً، القدرة على إثبات قيامك بتوفير مخصصات كافية لتقاعدك.

حيث يجب دفع ما لا يقل عن 60 شهراً من المساهمات الإجبارية أو الاختيارية في صندوق تأمين التقاعد العام الألماني، أو تقديم دليل على استحقاقك للحصول على مزايا مماثلة من مؤسسة تأمين أو معاشات تقاعدية أو شركة تأمين.

المهارات اللغوية والمعرفة الثقافية:


يجب على المتقدمين بطلب للحصول على تصريح الإقامة الدائمة، إثبات مهاراتهم باللغة الألمانية من المستوى B1 أو أعلى، بالإضافة إلى فهم للنظام القانوني والاجتماعي في البلاد. و تقبل حضور دورة الاندماج الكاملة كدليل كافٍ.

بينما يسمح لحاملي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي الاستفادة إثبات المهارات اللغوية الأساسية في المستوى A1 فقط.

عدم وجود إدانات سابقة:


لا يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة الدائمة دون وجود سجل نظيف لديك خالي من أية إدانات جنائية سابقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد