هل يمكن فرض رسوم على المرضى في المانيا عند إلغاء موعد مع طبيب؟

0 482

هل يمكن فرض رسوم على المرضى في المانيا عند إلغاء موعد مع طبيب؟

يحترم الشعب الألماني المواعيد و يقدّرون الالتزام بها بغض النظر عن ماهيتها، فماذا قد يحدث إذا فاتك موعد مع الطبيب أو ألغيت الموعد في وقت متأخر؟

قد يضطر الشخص لإلغاء موعده بسبب المرض أو الانشغال بشيء آخر، وهو أمر عادي في جميع الدول تقريباً.

لكن في المانيا فمن الصعب معرفة ما إذا كنت ستفرض عليك رسوم معينة عند إلغاء موعد أو عدم المجيء.

هل يستطيع الطبيب فرض رسوم عند إلغاء الموعد ؟

ليس هناك جواب مؤكد “نعم” أو “لا”، حيث يوجد أحكام قضائية مختلفة في هذا الشأن ، لكنها لا تقدم نفس النتيجة.

يعتمد فرض الطبيب رسوماً مقابل الموعد الفائت أو عند الإلغاء على عوامل مختلفة، وهل يسمح للطبيب بتحصيل التكاليف كتعويض.

وبحسب مركز حقوق المستهلك الألماني (Verbraucherzentrale) ، يسمح بدفع رسوم الممارسات الطبية الخاصة بالمرضى الذين يفوتون مواعيد الطبيب أو يضطرون لإلغائها في حالات استثنائية. و قد تفرض هذه الممارسات رسومًا في بعض الأحيان.

كيف يمكن تجنب الرسوم؟

من المتعارف عليه في المانيا، أنّه لإلغاء موعد عند الطبيب في حال لم تتمكن من الحضور في الوقت المناسب ، يجب الاتصال خلال 24 ساعة على الأقل أو 48 ساعة، سواء عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو البريد الإلكتروني.

ومن خلال الاعتذار عن الموعد الطبي مبكرًا و بشكل صريح ، فإنك تمنح المرضى الآخرين الفرصة للحصول على موعد. و يمكنك أيضًا استغلال هذه الفرصة لتحديد موعد جديد إذا لزم الأمر.

و في حال تأجيل موعد الطبيب باتفاق متبادل بين الطرفين، تلغى المتطلبات الأساسية لرسوم الإلغاء قانونياً. هذا يعني أنه ليس عليك التفكير في رسوم الموعد المؤجل.

و لا يمكن للطبيب طلب الحصول على التعويض إلا في حال تكبد عيادة الطبيب خسارة في الدخل بسبب الموعد الملغى.و هذا عندما لا تستطيع العيادة أو المركز الطبي علاج المرضى الآخرين خلال الفترة المعنية.

و يفترض على الأطباء إثبات أن هذا هو الحال بالفعل وأنه لا يوجد مريض آخر كان قادرًا على “الحضور” في الموعد، للمطالبة بالتعويض.

وعلى الرغم من ذلك تحاول العديد من المراكز الطبية شمل الالتزام بدفع رسوم الإلغاء في شروطها العامة وشروطها.

و كون القانون المحيط بهذا الأمر غامض بعض الشيء. لذا فإن أفضل ما يمكنك فعله هو التأكد من إلغاء مواعيد الطبيب قبل وقت كافٍ .و الحرص على الاتصال بالمركز في اليوم إذا طرأ طارئ ولا يمكنك الحضور في وقت متأخر.

مكالمات لرسوم المواعيد الفائتة:

بقي هذا الجدل محتدماً في ألمانيا لفترة طويلة ، مع مطالبة العديد من الممارسين الطبيين إلى فرض رسوم موحدة على مواعيد عدم الحضور في أوقات مختلفة.

حيث قال رئيس الجمعية الوطنية لأطباء التأمين الصحي القانوني (KBV) “أندرياس جاسين” مؤخراً ، أنّه يوجد حاجة إلى فرض غرامة على مواعيد عدم الحضور.

و بحسب جاسين، فإنّ سبعة من كل 10 عيادات طبية تعاني من عدم حضور المرضى في مواعيدهم المحددة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد