برنامج Sprach-Kita في دور الحضانة الألمانية للأطفال الأجانب

0 99

برنامج Sprach-Kita في دور الحضانة الألمانية للأطفال الأجانب

يوجد في ألمانيا عدد من دور الحضانة المتخصصة و مراكز الرعاية التي تهتم بمساعدة الأطفال على تعلم اللغة الألمانية وتطوير مهاراتهم لا سيما الأجانب منهم.

برنامج حضانة Sprach-Kita:

“Sprach-Kita” هي مدارس حضانة خاصة بالأطفال أنشئت في ألمانيا منذ عام 2016 في إطار برنامج Sprach-Kita الحكومي.

ويهدف البرنامج إلى تعليم الأطفال مبادئ اللغة الألمانية ومساعدتهم على تطوير لغتهم إلى مستوى يسمح لهم بدخول المدارس الألمانية والنجاح فيها.

أوجه الاختلاف بين مراكز Kita العادية و مراكز الرعاية النهارية؟

تعيّن المراكز التي تعمل ببرنامج Sprach-Kitas موظفين مختصين بتدريس اللغة الألمانية واكتسابها. كما يعمل هؤلاء المدربين الممولين من قبل برنامج Sprach-Kitas على المساعدة في تشكيل بيئة الحضانة ، بحيث يجعل من السهل على الأطفال تعلم لغتهم و تطوير مهارات لغتهم الألمانية بشكل يومي.

وتتميز هذه المدارس بإمكانية التوصل إلى دعم خارجي والاستشارة اللازمة حول تلبية احتياجات الأطفال الذين يعانون من صعوبات في تعلم اللغة و الانتكاسات اللغوية ، بالإضافة إلى تعاونها مع أهالي الأطفال بشكل وثيق لتشجيع التعلم والتطوير اللغوي للطفل في المنزل.

واستقبل البرنامج منذ إنشائه في عام 2016 ، عدداً كبيراً من الأطفال الأجانب و خاصة أولاد المهاجرين والمقيمين الجدد في المانيا.

و يهتم برنامج Sprach-Kitas بالإضافة إلى تطوير المهارات اللغوية للأطفال ،بتعليم الأطفال الصغار حول الشمولية الثقافية والاندماج.

من يستقبل برنامج Sprach-Kitas؟

يستقبل البرنامج أي طفل في ألمانيا، ويعتبر أطفال الآباء الأجانب هم الأطفال المستهدفين في مراكز الحضانة هذه بشكل أكثر.

حيث يعاني أطفال الأهالي الأجانب الذين يعيشون في منازل لا يتكلموا فيها اللغة الألمانية من صعوبة في مواكبة زملائهم في المدرسة التي تعتبر اللغة الألمانية اللغة الرئيسية.

وبحسب إحصاءات حديثة ، فإنّ طفل من بين كل خمسة أطفال بسن الحضانة في ألمانيا، لا يتحدث اللغة الألمانية مع والديه في المنزل. كما أنّ حوالي 40 % من أطفال دور الرعاية ومراكز الحضانة هم من أصول مهاجرة.

هل خدمات برنامج Sprach-Kita مدفوعة الأجر؟

يدفع الأهالي عادةً رسوم شهرية لتسجيل أطفالهم في دور الحضانة الألمانية، كذلك بالنسبة لبرنامج Sprach-Kitas. و تحدد الرسوم بشكل عام من قبل الحكومة المحلية. لذلك تختلف الرسوم على نطاق واسع حسب المناطق.

لكن تبقى الرسوم ضمن الحدود المنطقية، بحيث لا يدفع الأهالي مقابل Sprach-Kita أكثر مما تدفعه لمركز حضانة عادية.

أماكن وجود برنامج Sprach-Kita؟

واحد من كل ثماني مركز حضانة أو دار رياض أطفال في ألمانيا هي مركز Sprach-Kita ، ويمكنك البحث عن المراكز القريبة من مكان إقامتك من خلال البحث عبر موقع الويب الحكومي. حيث يتم تحديد جميع مراكز Sprach-Kitas في المانيا على الخريطة التفاعلية .
لكن حالياً، من المقرر أن يتوقف تمويل برنامج Sprach-Kita في نهاية عام 2022، ولم يتم الإعلان عن مصير مراكز الحضانة التي تعمل وفقاً لبرنامج اللغة.

ومن المتوقع أن تنقل الحكومة الفيدرالية مسؤولية تمويل دعم برنامج اللغة في دور الحضانة إلى الولايات الست عشرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد