تصريح الإقامة الدائمة في المانيا

0 81

تصريح الإقامة الدائمة في المانيا

يحصل اللاجئون في المانيا بعد الإقامة لفترة معينة، على تصريح الإقامة الدائمة Niederlassungserlaubnis، وهو تصريح غيرمحدد بمدة زمنية ولا يتعين تجديده. كما يسمح التصريح لصاحبه بالعمل.

المستندات و الأوراق المطلوبة للحصول على تصريح الإقامة الدائمة:

  • وجود تصريح إقامة للشخص لمدة 5 سنوات على الأقل.
  •  إثبات قدرة الشخص على تأمين معيشته ومعيشة عائلته، وعدم تلقي أية أموال من مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية.
  • إثبات القدرة على التحدث باللغة الألمانية للمستوى A2.
  • المشاركة بدفع رسوم صندوق التقاعد لمدة 60 شهرا على الأقل.
  • إثبات وجود مساحة معيشية كافية للشخص ولأسرته داخل المنزل الواحد .
  • تقديم دليل على وجود تصريح عمل.
  • التسجيل في دورة التوجيه و إكمالها بنجاح.
  • سجل جنائي نظيف.

التسهيلات لفئات معينة للحصول على تصريح إقامة دائمة:

هناك شروط أسهل من هذه للاجئين، و بعض المقيمين مثل العمال المهرة والذين يسمح لهم الحصول على تصريح إقامة بعد 4 سنوات من الإقامة فقط. بالإضافة إلى شرط دفع تأمين التقاعد لمدة 48 شهرًا، ووجود عقد عمل، وتحدث الألمانية للمستوى B1، وباقي المتطلبات المذكورة أعلاه.

أما بالنسبة للطلاب من خريجي التعليم العالي والتدريب المهني في المانيا، ممن لديهم تصريح إقامة كمتخصص أو باحث، فيستطيع الحصول على تصريح إقامة دائمة بعد عامين من الحصول على تصريح إقامة كمتخصص أو باحث بشرط دفع تأمين التقاعد لمدة 24 شهراً، و التحدث باللغة الألمانية للمستوى B1 والمتطلبات الأخرى المذكورة أعلاه.

بينما يحصل أصحاب الأعمال الحرة على تصريح الإقامة الدائمة بعد الإقامة لمدة 3 سنوات فقط، وأيضاً بالنسبة لموظفي الحكومة.

و يحصل حاملو بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء على التصريح، بعد دفع مساهمات تأمين المعاش التقاعدي لمدة 33 شهراً، والتحدث باللغة الألمانية في المستوى A1. ويحصل صاحب البطاقة على تصريح إقامة دائمة في المانيا بعد الإقامة لمدة 21 شهراً في حال تحدثه باللغة الألمانية للمستوى B1 .

كما تمنح هذه التسهيلات للأجانب المتزوجين من مواطن الماني بشرط تحقيق المتطلبات المذكورة أعلاه وتحدث اللغة الألمنية للمستوى A2.

كما يمنح أفراد عائلة شخص لديه الجنسية الألمانية تصريح الإقامة الدائمة، في حال كان لدى الشخص تصريح إقامة لمدة 3 سنوات فقط. و إثبات القدرة على التحدث باللغة الألمانية للمستوى B1 بالإضافة إلى إثبات العيش مع الشخص الذي يحمل الجنسية الألمانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد