تغييرات على قانون دفع الإعانة المرضية للموظفين

0 6

تغييرات على قانون دفع الإعانة المرضية للموظفين

ماذا تعرف عن الإعانة المرضية التي تدفعها شركات التأمين الصحي للموظفين؟ كيف تدفع؟ و ماهي الشروط اللازمة؟

بحسب آخر قرار قضته المحاكم في ألمانيا، يجب على شركات التأمين الصحي دفع الإعانة المرضية (Krankengeld) للموظفين حتى لو فات على المستفيدين الموعد النهائي لتقديم مذكرة الطبيب.

على شركات التأمين الصحي دفع الإعانة المرضية طويل الأجل على الرغم من التأخير:


قضت المحكمة الاجتماعية الفيدرالية في ألمانيا بأنّه يجب على شركات التأمين الصحي القانونية، دفع الإعانات المرضية للمرضى (Arbeitsunfähigkeitsbescheinigung) حتى لو لم تتلقاها خلال أسبوع واحد من إصدار الطبيب للمذكرة.

و يدفع صاحب العمل الراتب المرضي القانوني لمدة تصل إلى ستة أسابيع من الغياب. شريطة أن يكون الموظف يعمل في الشركة لأكثر من أربعة أسابيع. و عند تمديد إجازتك المرضية إلى ما بعد هذه الأسابيع الستة، تتكلف شركة التأمين الصحي الخاص بدفع هذه التكاليف.

و في حال المرض، على الموظف المريض زيارة الطبيب، و يقدّم الطبيب في ألمانيا بعد الفحص، مذكرة مرضية توضح لصاحب العمل أنّ الموظف غير لائق للعمل.

كما سيرسل الطبيب نسخة واحدة من مذكرتك المرضية مباشرة إلى شركة التأمين الصحي الخاص المتعاقد معها المريض و نسخة أخرى للمريض لتقديمه لمديره في العمل.

و استثناءً في عام 2021، كانت مسؤولية الأطباء فقط تقديم الملاحظات المرضية بشكل تلقائي إلى شركة التأمين للمرضى خلال أسبوع واحد فقط، بدلاً من أن يتحملها المريض أو الطبيب.

و حالياً، قررت BSG أنّه يحق للمرضى، الحصول على الإعانة المرضية Krankengeld حتى لو اضطروا إلى التوقف عن العمل لأكثر من ستة أسابيع.

وذلك بغض النظر عن موعد تقديم مذكرة مرضهم سواء كانت خلال فترة الأسبوع الواحد أو أكثر. لأنّ هذه المسؤولية تقع الآن على عاتق الأطباء فقط وليس المرضى.

و لن تنطبق القواعد الجديدة على العيادات التي تهتم بالمرضى الذين يتمتعون بتغطية تأمين صحي خاص.

عيادات الأطباء غير مجهزة بالتكنولوجيا اللازمة لتقديم الملاحظات:


أصدر حكم BSG الجديد بعد رفض منح الإعانة المرضية Krankengeld لمريض، فشل طبيبه في تقديم المذكرة المرضية خلال الموعد النهائي المحدد بأسبوع واحد. كما قررت المحكمة أنه لا يجب معاقبة المريض على التأخير في عيادة الطبيب.

وقالت المحكمة إنّ هذه القواعد تطبق بغض النظر عن تجهيز العيادات بالخدمات المطلوبة و التكنولوجيا اللازمة لإرسال مذكرة مرضية إلى شركات التأمين الصحي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد