ماذا يعني ارتفاع المساهمات التقاعدية للمهاجرين؟

0 49

ماذا يعني ارتفاع المساهمات التقاعدية للمهاجرين؟

للتأمين التقاعدي الألماني (Deutsche Rentenversicherung) دوراً مهماً في نظام الضمان الاجتماعي الألماني الذي يهدف إلى تأمين الضمان الاجتماعي للمسنين.

و في ظل عدم الاستقرار العالمي بشكل عام و في المجال الاقتصادي بشكل خاص، والشيخوخة السكانية السريعة، يجب على نظام التقاعد الألماني مواكبة التغيرات من خلال إجراء تعديلات مستمرة للحفاظ على نظام الدفع المسبق الحالي.

وحالياً، تدفع اشتراكات العاملين الرواتب التقاعدية. وعندما يتقاعد العاملون الحاليون، فإن استحقاقاتهم ستدفع من قبل أولئك الأصغر منهم من العاملين وما إلى ذلك.

لكن مع انخفاض معدلات المواليد، و مع الوقت، سينخفض عدد الأشخاص المساهمين في دفع معاشات التقاعد للأشخاص غير العاملين.

و بسبب هذه التغيرات والتقلبات في النمو السكاني، يجب على الحكومة الألمانية إجراء تعديلات في معدلات المساهمة في صندوق المعاشات التقاعدي بشكل دوري، للحفاظ على النظام.

تاريخ معدلات مساهمة المعاشات التقاعدية في ألمانيا:


يستقر معدل المساهمة الحالي في نظام التقاعد الألماني عند 18,6% منذ عام 2018. وتقسم المشاركة أو المساهمة بالتساوي بين الموظف وصاحب العمل. وهذا يعني أنّ العامل يساهم بنسبة 9,3% من إجمالي دخله في صندوق المعاشات التقاعدي.

و وضع العديد من التعديلات على معدلات المساهمة في تأمين التقاعد الألماني منذ إنشاه في عام 1957، و ذلك لمواجهة التغيرات الاجتماعية والاقتصادية.

و بدايةً كانت نسبة المساهمة 14%. وبلغت ذروتها عند 20,3% بين عامي 1997 و1999، و استقرت منذ ذلك الحين عند 18,6%. ومن أجل مواكبة متطلبات مجتمع الشيخوخة في ألمانيا، مستقبلاً، تخطط الحكومة لرفع معدل المساهمة الشهرية إلى 20,2% في عام 2030 و21,1% في عام 2037.

كما لا يؤثر معدل المساهمة على مساهماتك فقط، بل يؤثر أيضًا على الحد الأدنى الذي يحدد مقدار دخلك الذي يخضع فعليًا للمساهمة.

و تعدل المساهمة أو ما يسمى”Beitragsbemessungsgrenze” كل عام تقريبًا، وهذا يعني أنّه إذا كان الدخل أعلى من المتوسط يعني ذلك ارتفاع مساهمات معاشاتهم التقاعدية كل عام.

و حدد متوسط المشاركة حالياً عند 7.550 يورو شهريًا في ولايات ألمانيا الغربية السابقة و7.450 يورو في ألمانيا الشرقية. بينما كان الحد الأدنى قبل 10 سنوات، 5.950 يورو في ألمانيا الغربية و5.000 يورو في ألمانيا الشرقية.

كيف يؤثر هذا على المغتربين؟


كمغترب عامل عليك المشاركة في مساهمات المعاش التقاعدي، حيث يطلب منك المساهمة بنسبة من راتبك كل شهر في الصندوق .

و أثناء تنقلهم في جميع أنحاء العالم، يفقد المغتربون عادةً أموال المعاشات التقاعدية التي ساهموا فيها، و يتعرضون لخسارة الأموال التي تراكمت لديهم.

و حتى لو كنت لا تخطط للتقاعد في ألمانيا، فإن مساهمات التقاعد هذه لا تضيع أبدًا. لكن يجب توفر عدة شروط، هي استيفاء الحد الأدنى لمدة المساهمة في الصندوق التقاعدي والتي تبلغ خمس سنوات، وهكذا يحق للمغترب الحصول على معاش تقاعدي شهري عند بلوغه سن التقاعد، أو يحق لك استرداد مساهماتك التقاعدية بعد مغادرة المانيا.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد