ما هي تكلفة الدراسة في ألمانيا؟ كم تكاليف الدراسة الجامعية في ألمانيا

0 1٬397

العديد من الطلاب يرغب بدراسة في ألماني وسنجاوب بهذا المقال عن اكثر الأسئلة الشائعة ما هي تكلفة الدراسة في ألمانيا؟ كم تكاليف الدراسة الجامعية في ألمانيا

في عام 2014 ، ألغت الولايات الألمانية الـ 16 الرسوم الدراسية للطلاب الجامعيين في جميع الجامعات الألمانية العامة. وهذا يعني أنه يمكن حاليًا للطلاب الجامعيين المحليين والدوليين في الجامعات الحكومية في ألمانيا الدراسة مجانًا ، مقابل رسوم بسيطة فقط لتغطية تكاليف الإدارة والتكاليف الأخرى لكل فصل دراسي.

هذا الحظ الجيد قد لا يدوم. في خريف عام 2017 أعادت ولاية بادن-فورتمبرغ في الجنوب الغربي تقديم الرسوم الدراسية للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي ، ومن المحتمل أن تحذو الولايات الأخرى حذوها في السنوات القادمة. يجب على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي في بادن فورتمبيرغ الآن دفع رسوم دراسية تبلغ 1500 يورو (حوالي 1،697 دولارًا أمريكيًا) لكل فصل دراسي ؛ أو 3000 يورو (حوالي 3395 دولارًا أمريكيًا) سنويًا.

في الوقت الحالي ، تساعد الرسوم المنخفضة بالتأكيد على جعل الدراسة في ألمانيا خيارًا جذابًا للطلاب المحتملين ، ويتم تصنيف الدولة باستمرار كواحدة من أكثر الوجهات شعبية للطلاب الدوليين في العالم.

تكلفة المعيشة في ألمانيا

في حين أن العديد من الطلاب يمكنهم الدراسة في ألمانيا مجانًا ، فإن تكاليف المعيشة لا يمكن تجنبها. تكلفة المعيشة في ألمانيا أكثر تكلفة في بعض المناطق من مناطق أخرى – تعتبر ميونيخ ، على سبيل المثال ، أغلى مدينة ألمانية للعيش فيها. يبلغ متوسط ​​تكاليف المعيشة الشهرية في ألمانيا للطالب حوالي 850 يورو (~ 962 دولار أمريكي) .

سيكون الإيجار هو أكبر نفقاتك الشهرية ، على الرغم من أن هذا أرخص إذا كنت تعيش في شقة مشتركة (متوسط ​​الإيجار 280 يورو / ~ 340 دولارًا أمريكيًا في الشهر) أو في قاعة إقامة للطلاب (234 يورو / ~ 290 دولارًا أمريكيًا شهريًا).

بناءً على بيانات من DAAD ، متوسط ​​التكاليف الشهرية الأخرى هي كما يلي:

  • 168 يورو (~ 205 دولارًا أمريكيًا) للأغذية
  • 42 يورو (~ 52 دولارًا أمريكيًا) للملابس
  • 94 يورو (~ 115 دولارًا أمريكيًا) للنقل
  • 31 يورو (~ 38 دولارًا أمريكيًا) لترخيص الهاتف والإنترنت والتلفزيون
  • 20 يورو (~ 25 دولارًا أمريكيًا) لمواد العمل / الدراسة
  • 61 يورو (~ 75 دولارًا أمريكيًا) للأنشطة الترفيهية

للعثور على نفقات المعيشة لمدن معينة في ألمانيا (ومقارنتها بمتوسط ​​التكاليف في مدينتك) تعد Numbeo أداة مفيدة.

لن تحتاج إلى تأشيرة للدراسة في ألمانيا إذا كنت مواطنًا في الاتحاد الأوروبي أو مواطنًا في أيسلندا أو ليختنشتاين أو

النرويج أو سويسرا. خلاف ذلك ، توقع دفع 75 يورو (~ 85 دولارًا أمريكيًا) للحصول على تأشيرة طالب ،

ولكن هناك أيضًا تخفيضات في الرسوم أو إعفاءات لتأشيرات شنغن. من أجل استيفاء متطلبات التأشيرة ، ستحتاج

إلى إظهار دليل على أنه لديك ، أو يمكنك الوصول إلى ، حوالي 10،236 يورو (~ 11،582 دولار أمريكي) سنويًا.

لمزيد من المعلومات حول الحصول على تأشيرة طالب ألمانية ، انظر هذه المقالة .

ستحتاج أيضًا إلى تأمين صحي كشرط مسبق للتسجيل في إحدى الجامعات الألمانية. إذا كنت مقيمًا في دولة داخل الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فيجب أن تكون هناك اتفاقية ضمان اجتماعي بين بلدك وألمانيا. هذا يعني أنه إذا كان لديك تأمين صحي عام ، فيجب أن تكون مشمولًا في ألمانيا أيضًا. إذا لم يكن التأمين الصحي الخاص بك صالحًا في ألمانيا ، فتوقع أن تدفع حوالي 80 يورو (~ 97 دولارًا أمريكيًا) شهريًا لتغطية ذلك.

أقرأ دلليل شامل ومفصل حول تكلفة المعيشة في ألمانيا

تكاليف الدراسة الجامعية في ألمانيا

على الرغم من أنه يمكنك الدراسة مجانًا في الجامعات الألمانية العامة كطالب جامعي ، هناك رسوم لكل فصل دراسي للتسجيل والتأكيد والإدارة. عادة لا يزيد هذا عن 250 يورو (~ 290 دولارًا أمريكيًا) لكل فصل دراسي ولكنه يختلف اعتمادًا على الجامعة.

معظم الجامعات في ألمانيا عامة. عادة ما تعتمد المؤسسات الخاصة على الرسوم الدراسية لتمويلها (على الرغم من أن بعضها يتلقى أيضًا دعمًا من المؤسسات) ، وتضع الرسوم الخاصة بها ، والتي يمكن أن تصل إلى ما يزيد عن 20000 يورو في السنة وما فوقها (~ 24400 دولار أمريكي).

في برنامج المساعدات المالية للطلاب الاتحادية (BAföG: Bundesausbildungsförderungsgesetz) يمكن استخدامها من قبل كل من المواطنين الألمان وطلاب الاتحاد الأوروبي، فضلا عن بعض الاجانب تحت شروط محددة .

بشكل عام ، تكون هذه المساعدة لمن تقل أعمارهم عن 30 عامًا (أقل من 35 عامًا إذا كنت تدرس للحصول على درجة الماجستير) ، ولكن يمكن إجراء استثناءات اعتمادًا على الظروف. عادة ما يتم تقسيم BAföG إلى قسمين ، حيث يأخذ 50 ٪ شكل منحة الدولة والنصف الآخر عبارة عن قرض بدون فوائد يجب سداده على أقساط عند انتهاء الفترة القصوى للمساعدة.

تكاليف الماجستير والدراسات العليا للدراسة في ألمانيا

عادة ما تكون درجات الماجستير في الجامعات الألمانية مجانية إذا تم تصنيفها على أنها “متتالية” – أي متابعة مباشرة

من درجة البكالوريوس ذات الصلة المكتسبة في ألمانيا. مرة أخرى ، هناك رسوم صغيرة لكل فصل دراسي للتسجيل

والتأكيد والإدارة.

الرسوم الدراسية لشهادات الماجستير “غير المتتالية” ، بالنسبة لأولئك الذين حصلوا على درجة البكالوريوس في مكان آخر في العالم ، تختلف بين الجامعات وقد تصل إلى حوالي 20000 يورو (~ 24400 دولار أمريكي) سنويًا في المؤسسات العامة وحتى 30.000 يورو (~ 36600 دولار أمريكي) في جامعات ألمانية خاصة.

على مستوى الدكتوراه ، تعد الرسوم مجانية مرة أخرى في جميع الجامعات في ألمانيا – للفصول الستة الأولى على الأقل. كما هو الحال في جميع مستويات الدراسة ، يُطلب من طلاب الدكتوراه أيضًا تقديم مساهمة فصل دراسي لا تزيد عن 250 يورو أو نحو ذلك للإدارة وتكاليف أخرى. يمكنك معرفة المزيد عن دراسة الدكتوراه في ألمانيا هنا .

منح للدراسة في ألمانيا

توفر خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية ، والمعروفة باسم DAAD (Deutscher Akademischer

Austausch Dienst) ، الدعم للطلاب الألمان والدوليين للحصول على تمويل للعيش والدراسة في ألمانيا مجانًا أو بتكلفة معقولة.

يتم تقديم منح DAAD للدراسة في ألمانيا للطلاب الألمان والدوليين من جميع المستويات ، بالإضافة إلى الأكاديميين

والباحثين. للعثور على المنح الدراسية ذات الصلة للدراسة في ألمانيا ، يمكنك البحث بناءً على الكلمات الرئيسية

ومستوى الدراسة وبلد المنشأ والموضوع.

مصدر مفيد آخر هو الوزارة الاتحادية للتعليم والبحوث أو

BMBF (Bundesministerium für Bildung und Forschung) ،

التي تستضيف موقعًا مخصصًا لتقديم معلومات حول المنح الدراسية للدراسة في ألمانيا.

الأرقام الواردة في هذه المقالة هي متوسطات. سيتغير المبلغ الذي تدفعه وفقًا لطول البرنامج ومستوى دراستك

والدولة الألمانية (Länder) التي تعيش فيها وما إذا كانت جامعتك خاصة أم عامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد