ما هي مكافأة عيد الميلاد في المانيا ولمن تمنح؟

0 119

ما هي مكافأة عيد الميلاد في المانيا ولمن تمنح؟

تمنح الشركات في المانيا مكافأة بيوم عيد الميلاد أو Weihnachtsgeld، و هي مكافأة سنوية تدفع للموظفين في القطاعات المختلفة كل شتاء. ويتلقى حوالي 55 بالمائة من العمال الألمان المكافأة كزودة على رواتبهم كل عام.

و تهدف هذه المكافأة إلى مساعدة الموظفين على تغطية تكاليف العيد من تحضيرات و هدايا، بالإضافة إلى اعتبارها وسيلة مميزة لتحفيز الموظفين على مدار العام.

و يختلف الحصول على مكافأة الميلاد Weihnachtsgeld حسب عقد العمل، و المنطقة التي توجد فيها الشركة وحتى جنس الموظف. وعادةً ما يحصل حوالي 59٪%من الموظفين في الولايات الغربية على مكافأة عيد الميلاد.

بينما يحصل عليها 39% فقط من الموظفين في ولايات ألمانيا الشرقية السابقة، كما يحصل عليها 57% من الرجال ، و 51%فقط من النساء بشكل عام.

أما بالنسبة للموظفين الدائمين، يحصل على المكافأة 56% منهم ، و يحصل عليها 45 % فقط من الموظفين لدوام جزئي.

ومن الممكن لأرباب العمل دفع بديل لـ Weihnachtsgeld ، و دفع بدل إجازة Urlaubsgeld .

ويمكن للموظفين أو العمال المطالبة بالحصول على مكافأة عيد الميلاد، عبر عدة طرق كاتفاقية جماعية في نقابة العمل، اتفاقية بين مجلس العمال وصاحب العمل وغيرها.


وحتى لو لم ينص عقد العمل على دفع المكافأة، ينص القانون الألماني ، أنّه عندما يدفع صاحب العمل لشركة Weihnachtsgeld لمدة ثلاث سنوات متتالية على الأقل ، تعتبر المكافأة السنوية ضرورية في العقد غير مكتوب.

كما يجب معاملة الموظفين بالتساوي عند دفع مكافآت عيد الميلاد. أي أنّه لا يمكن استبعاد الموظف من استلام مكافأة Weihnachtsgeld دون وجود سبب قانوني للقيام بذلك.

كذلك يجب التحقق مما إذا كان عقدعملك أو اتفاقية جماعية تمنحك الحق في Weihnachtsgeld ، فمن المهم التحقق من الشروط والأحكام بعناية. حيث قد تطلب بعض الشركات مواصلة العمل لديها لفترة زمنية محددة بعد تلقي المكافأة.

قيمة مكافأة عيد الميلاد Weihnachtsgeld؟

لا يوجد حد معين للمبلغ الذي قد يحصل عليه موظفو Weihnachtsgeld، و عادةً يحسب كنسبة من رواتب الموظفين.

وبحسب المكتب الفيدرالي للإحصاء ، يحصل العمال و الموظفين في ألمانيا الذين لديهم اتفاقية جماعية ما متوسطه 2747 يورو لمكافأة عيد الميلاد هذا العام ​، و هي 2.6% أعلى من متوسط ​​الدفع العام الماضي.

و على الرغم من ذلك ، هناك اختلافات في قيمة المكافأة بين قطاعات الصناعة المختلفة. حيث حصل العاملون في قطاع النفط الخام والغاز الطبيعي على مكافآت بمتوسط حوالي 5،504 يورو​​، بينما حصل العاملون في قطاع البترول على متوسط ​​مكافأة بقيمة 5450 يورو. كما حصل الموظفون الذين يعملون في مجال التوظيف على مكافأة الميلاد بمتوسط 327 يورو فقط كعلاوة على رواتبهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد