الإجازات المرضية للموظفين في المانيا في موسم الانفلونزا

0 16

الإجازات المرضية للموظفين في المانيا في موسم الانفلونزا

من جديد، تعود معدلات الإصابة بالأنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي من ضمنها كوفيد-19 إلى الارتفاع. و حرصاً على عدم ازدياد الإصابات، يسمح قانون العمل الألماني للعمال الحصول على الكثير من الإجازات عند المرض.

وبحسب تقرير صادر عن معهد روبرت كوخ، الوكالة الصحية في ألمانيا، ارتفع معدل الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الحادة، ارتفع هذا الأسبوع مقارنة بالأسبوع السابق.

وفي الأسبوع الماضي، بلغ معدل الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، من ضمنها كورونا حوالي 7300 لكل 100 ألف شخص، مقابل 6700 في الأسبوع السابق.

و لفت التقرير إلى أنّ الإصابات بأمراض الجهاز التنفسي “تتزايد منذ منتصف عام 2023″، وبلغت ذروتها في ديسمبر. بينما استمر معدل الإصابة فوق مستويات ما قبل الوباء لبضعة أسابيع.

وعلى الرغم من ذلك، بقيت معدلات الإصابة بكوفيد-19 تنخفض مقارنة بالسنوات السابقة، و يعود الارتفاع الأخير في الإصابات بسبب إصابات الأنفلونزا، والفيروس المخلوي التنفسي، والفيروسات الأنفية.

هل تحولت ألمانيا إلى “رجل أوروبا المريض” بسبب الإصابات بأمراض التنفس؟

مع بداية فصل الخريف الماضي، أدى الأداء الاقتصادي الضعيف في المانيا في عام2023 إلى اعتبارها “الرجل المريض” في أوروبا بحسب تقارير إعلامية.

و يعود مصطلح”رجل أوروبا المريض” إلى أوائل القرن التاسع عشر، و يقصد به الدول التي تعاني من صعوبات اقتصادية واضطرابات اجتماعية، و في هذه الحالة، تكون الترجمة الحرفية أكثر دقة.

و وفقاً لتقرير صادر عن الرابطة الألمانية لشركات الأدوية القائمة على الأبحاث VFA، اعتبرت الإجازات المرضية التي أخذها العمال الألمان العام الماضي و التي وصلت لمستوى قياسي لها دور مهم في انزلاق البلاد إلى الركود الاقتصادي.

وقالت VFA في تقرير صدر في يناير: “لولا الإجازات المرضية الأعلى من المتوسط، كانت نسبة نمو الاقتصاد الألماني0.5 في المائة تقريبًا”.

و يشير التقرير إلى أنّ الأداء الاقتصادي لألمانيا المتراجع قد يعود إلى الاعتماد على الصادرات، وارتفاع تكاليف الطاقة، والركود العالمي في الاستثمار.

متى يعتبر أخذ إجازة مرضية أمراً مقبولاً ؟

يحصل الموظفون الألمان على قدر لا بأس به من الإجازات المرضية، ولا يوفرون استخدامها.

وبحسب خدمة المعلومات التابعة للمعهد الاقتصادي الألماني (IWD)، حصل الموظفون في ألمانيا على 22 يوم كإجازة مرضية في المتوسط في عام 2022. مقارنة مع معدل 4.6 أيام مرضية كل عام للموظفين في المملكة المتحدة.

و يطلب من أصحاب العمل الألمان قانونياً، قبول ما يصل إلى 30 يومًا مرضياً مدفوع الأجر للموظف في السنة الواحدة، ويمكن منحه المزيد من الإجازات المرضية المدفوعة عن طريق التأمين الصحي.

لذلك لا تتردد بطلب إجازة مرضية عندما تشعر بأعراض كورونا أو الانفلونزا.

قضاء فترة مرضية في ألمانيا:

قانونياً، يجب على الموظف إبلاغ صاحب العمل بتغيبه بسبب المرض قبل بدء يوم العمل. سواءً بالتواصل مع صاحب العمل، عبر مكالمة هاتفية أو بريد إلكتروني أو رسالة نصية.

و عادةً ما يكون التقرير الطبي للمرض (Krankschreibung) مطلوباً بحلول اليوم الرابع من الغياب، ولكن من المفيد التأكد من ذلك مرة أخرى مع صاحب العمل.

و مؤخراً، أفاد قرار محكمة العمل الفيدرالية لعام 2021 بأنه يحق لرئيس العمل، طلب تقرير طبي أو مرضية حتى في اليوم الأول الذي لا تأتي فيه إلى العمل.

كما يمكن توفير أيام إجازتك كموظف إذا مرضت أثناء العطلة.حيث يسمح باستعادة أيام إجازتك المرضية إذا أخبرت صاحب العمل وسلمت التقرير الطبي، كما هو مطلوب عادةً.

لكن في ألمانيا، أخذ يوم مرضي لأسباب بديلة، أمر غير محبذ و قد يكون سبب لإنهاء خدمة الموظف على الفور.

اقرأ أيضاً:قواعد العمل عن بعد للأجانب في المانيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد