تعرف على التغييرات الضريبية الألمانية لهذا العام

0 235

تعرف على التغييرات الضريبية الألمانية لهذا العام

تشهد المانيا في شهر أبريل عدد كبير من التغييرات، وأهمها التغييرات في النظام الضريبي. وعلى الرغم من تشريع هذه التغييرات في البرلمان الألماني العام الماضي لتصبح سارية المفعول من 1 يناير.

لكنه اعتباراً من شهر أبريل، ستظهر العديد من التغييرات في بيانات رواتب الموظفين.

و بحسب التغييرات و التعديلات في قانون الضرائب التي أقرّت العام الماضي، سيتم إضافة بعض الأموال الإضافية على شكل إعانات في حسابات الموظفين المصرفية في نهاية كل شهر.

وتشمل التغييرات المطروحة الإعفاءات الضريبية و المخصصات ، و لا يشترط تقديم طلب للحصول على معظمها.


و سيتعين على العاملين بشكل حر لحسابهم الخاص استخدام هذه الأرقام الجديدة عند تقديم الإقرارات الضريبية لعام 2023 بعد نهاية العام. فيما يلي أهم التغييرات:

زيادة البدلات الأساسية المعفاة من الضرائب:

يقصد بالبدل الأساسي، مبلغ من المال يحصل عليه الشخص لمدة عام قبل خضوعه لأي ضريبة .

وقبل التعديل في عام 2022 ، لم يتم إخضاع أول مبلغ يجنيه الشخص وهو 9984 يورو للضريبة على الإطلاق. بينما تضاف الضريبة على أي أموال يتم جنيها بالإضافة إلى ذلك.

و ابتداءًمن شهر أبريل 2023 ، ارتفع هذا الرقم قليلاً ليصل إلى مبلغ 10908 يورو سنويًا.

رفع معدل الدخل وبذلك أعلى معدلات الضرائب:

سابقاً و قبل التغيير الجديد، كان جني مبلغ 58،597 يورو سنويًا، يجعل الشخص في أعلى شريحة ضرائب دخل ممكنة في ألمانيا. وجني أي أرباح أعلى من هذا المعدل يخضع لأعلى معدل ضرائب بنسبة 42 %.

وابتداءً من الأول من أبريل ، ارتفع المبلغ الذي يتعين على الشخص جنيه قبل الدخول في قائمة أعلى معدل ضرائب بنسبة 42 % بعدة آلاف من اليورو إلى 62،810 يورو سنويًا . و لا تزال هناك شريحة ضريبية خاصة فوق هذا المعدل للأثرياء.

ويبدأ الحد الأدنى بجني أرباح تبلغ 277،826 يورو سنويًا ويخضع هؤلاء لمعدل ضرائب أعلى بنسبة 45 %.

ائتمان ضريبي للموظف و المبلغ المقطوع:

يستطيع العاملين لحسابهم الخاص اقتطاع كل ماهو مرتبط بعملهم في الإقرارات الضريبية السنوية كالمشتريات الثابتة و تكلفة الكمبيوتر والهاتف.

و يوجد لهؤلاء الموظفين نفقات معينة خاصة بعملهم قد يدفعونها من جيوبهم الخاصة، بحسب مكتب الضرائب.
كفواتير الهواتف أو اشتراكات LinkedIn ، ولذلك يعطي مكتب الضرائب مبلغًا لكل موظف في الإعفاءات الضريبية دون إثبات النفقات من خلال الإيصالات.

و الآن في شهر أبريل، سيتم زيادة هذا البدل ليصل إلى 1230 يورو سنويًا ، وسيلاحظ الموظفين ذلك في كشوفات الراتب لشهر أبريل 2023.

زيادة الإعفاء الضريبي للوالدين المنفصلين:

اعتباراً من شهر أبريل، سيحصل الوالدين الوحيدين أو المنفصلين على إعانة إضافية معفاة من الضرائب وستصل هذا الشهر إلى 4،260 يورو سنوياً، في حال وجود طفلًا واحداً.

وفي حال وجود أكثر من طفل واحد ، سيتم زيادة مخصصاتهم بمقدار 240 يورو أخرى في السنة لكل طفل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد