لم الشمل في ألمانيا بواسطة البطاقة الزرقاء للعمل

0 20

لم الشمل في ألمانيا بواسطة البطاقة الزرقاء للعمل

يستطيع أي شخص مقيم في ألمانيا أو متقدم بطلب للهجرة إلى ألمانيا أن يحضر عائلته معه، ويبحث الراغبين باستحضار عائلاتهم إلى أسرع الطرق لتحقيق ذلك.
و يمكن لحاملي البطاقة الزرقاء الوطنية من دول العالم الثالث، بالإضافة إلى حاملي تصريح إقامة ألماني عادي (Aufenthaltstitel)، أن يحضروا أفراد عائلتهم معهم إلى ألمانيا.

لكن الاختلاف يمكن في قدرة أصحاب البطاقة الزرقاء على جلب أزواجهم و أطفالهم دون السن القانونية تلقائياً، بينما يجب على المقيمين بموجب تصريح إقامة عادي، التقدم أولاً للحصول على تأشيرة لم شمل الأسرة.

و سيتاح هذا النوع من التأشيرات لجلب الأهل للمقيمين في ألمانيا، اعتباراً من شهر مارس العام المقبل.

ما هي الطريقة الأكثر عملية بالنسبة لك ولعائلتك؟

إذا كان الشخص من دولة في العالم الثالث، تقدّم البطاقة الزرقاء مزايا كبيرة بشكل خاص، و توزع ألمانيا حوالي 70% من جميع البطاقات الزرقاء داخل الاتحاد الأوروبي.

و يسمح لحاملي البطاقة الزرقاء بإحضار أزواجهم وأطفالهم إلى ألمانيا بسهولة، حيث تخفف القيود عن غيرها من تصاريح الإقامة.

و في هذه الحالة، ليس من الضروري أن يتحدث الشخص أو رب الأسرة اللغة الألمانية، ويتمكن من الوصول الفوري إلى سوق العمل.

لكن يجب على الذين يحصلون على تأشيرة لم شمل الأسرة، الخضوع لعملية تقديم أطول و الخضوع لامتحان يثبت قدرتهم على تحدث اللغة الألمانية.

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لم شمل الأسرة للأقارب بالنسبة لحاملي البطاقة الزرقاء:

إذا كان للمقيم البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي و أفراد عائلته مروا بعملية التقدم للحصول على تأشيرة لم شمل الأسرة مرة واحدة في وقت سابق، فلن يضطروا إلى تكرارها عند وصولهم.

حيث يمكن لعائلات حاملي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي الذين عاشوا معهم في دولة عضو أخرى، استخدام هذا التصريح الذين حصلوا عليه للعيش والعمل في ألمانيا دون الحاجة للتقدم بطلب مرة أخرى. كما لن يفرض عليهم إثبات وجود مساحة كافية للعيش في المنزل أو وجود سبيل لإعالة أنفسهم.

من يحصل على الإقامة الدائمة بشكل أسرع؟

يحصل الأشخاص الذين ينضمون إلى أسرهم في ألمانيا على تصريح إقامة عادي Aufenthaltstitel ، وهم مؤهلون للحصول على تصريح إقامة دائمة (Niederlassungserlaubnis) بعد ثلاث سنوات فقط عندما يكون الزوج (أو طفلهم) مواطناً ألمانيًا. بينما في باقي الحالات، عليهم الانتظار لمدة خمس سنوات على الأقل.

و يتأهل حاملي البطاقة الزرقاء و عائلاتهم في بعض الأحيان للحصول على تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا بعد 33 شهرًا بشرط تحقيق مستوى A1 الأساسي في اللغة فقط أو 18 شهراً مع تحقيق مستوى B1.


و لاتتوفر البطاقة الزرقاء للجميع، حيث تحكمها مجموعة من الشرط و المؤهلات و يحصل الأشخاص للعمل في مهن معينة مرغوبة مثل الرياضيات والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات على راتب قدره 39,682.80 يورو. بينما يجب على جميع العمال الآخرين أن يكسبوا أكثر من 43,800 يورو ليكونوا مؤهلين للحصول عليها.

و يجب على حاملي تصريح الإقامة الألماني، إثبات قدرتهم على إعالة أفراد أسرتهم مالياً.

كيفية التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء:

يمكن للراغب الحصول على البطاقة الزرقاء ملء طلب الحصول على البطاقة الزرقاء و يمكن لصاحب العمل أن يقوم بها عنه. و تقدّم المستندات إلى مكتب الأجانب في ألمانيا أو السفارة الألمانية في الخارج إذا كان المتقدم من بلد يتطلب تأشيرة لدخول البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد