البحث عن فرصة عمل في ألمانيا

0 36

البحث عن فرصة عمل في ألمانيا

يعتبر سوق العمل في المانيا سوق تنافسي يجذب العديد من العمال من عدة دول، كما تحكمه العديد من القواعد واللوائح.

ويشترط على الموظف أو الباحث عن عمل في المانيا توفر العديد من المواصفات حتى يتمكن من الحصول على وظيفة. كالشهادات الجامعية أو شهادات التدريب المهني، بالإضافة إلى المهارات والخبرات الفردية.

ولبدء عمل في ألمانيا، أو البحث عن عمل مناسب، يجب مراعاة نقطتان أساسيتان:

  • تحدث اللغة الألمانية أو على الأقل الانجليزية، حيث تعتمد معظم الشركات في ألمانيا على اللغة الألمانية في العمل، وبعضها يعتمد على اللغتين الانجليزيةو الألمانية. وأحياناً تطلب بعض المؤسسات أو المنظمات موظفين ناطقين باللغة العربية لمساعدتهم في التواصل مع عملائهم العرب، أو في التعامل مع المهاجرين العرب.
  • الحصول على تصريح عمل بالنسبة للاجئين أو المهاجرين، و يرتبط تصريح العمل مباشرة بتصريح الإقامة.

تقييم مؤهلات الباحثين عن وظيفة في المانيا:

عند التقدم لأي عرض عمل، يجب تقديم المؤهلات العلمية والخبرات العملية المكتسبة وتصديقها في المانيا والاعتراف بها. و يمكن قراءة المزيد عن كيفية وإجراءات الاعتراف بالشهادات الأجنبية هنا.

ومن المؤهلات الأخرى، القدرة على تحدث اللغة الألمانية أو عدة لغات.

ويمكن إجراء اختبار للمؤهلات واللغات وتقديم ﻧﺘﻴﺠﺔ اﻻﺧﺘﺒﺎر إﻟﻰ ﻣﻜﺘﺐ اﻟﻌﻤﻞ ، يمكن أجراء اختبار تقييمي أكثر شمولاً في هذا الموقع(https://www.myskills.de/ar).

و تساعد نتيجة الاختبار مكتب العمل على تقييم مهارات وخبرات المتقدمين بشكل جيدو العثور على وظيفة تناسب مؤهلاتنا.

البحث عن وظيفة في المانيا:

يمكن البحث في عروض العمل المقدمة في وكالة التوظيف المحلية Arbeitsagentur، والتسجيل في الوكالة للبحث عن عمل والاستفادة من مساعدتهم ومشورتهم.

البحث عبر مواقع الانترنت والتطبيقات:

يمكن البحث عن فرصة عمل في مواقع التوظيف على شبكة الإنترنت. والتي تقدم مجموعة عروض وفرص عمل في المانيا، بالإضافة إلى التطبيقات الموجودة في المتاجر الالكترونية.

ويستطيع الباحث عن عمل إنشاء ملف خاص بالمؤهلات والشهادات الموجودة لديه، ليرسل الموقع عروض الوظائف المنسبة له أو يمكن لأصحاب العمل و المؤسسات الاطلاع على الملفات واختيار موظفين مناسبين لها.

والمواقع مثل:www.jobbörse.de و  www.monster.de و www.jobs4refugees.org و www.jobbörse.de/refugees, وغيرها.

مواقع الشركات والمؤسسات والمنظمات:

يمكن البحث مباشرة عن الوظائف الشاغرة على مواقع الشركات التي يهتم الشخص بالعمل لديها ، وتوجد عروض العمل في هذه المواقع ضمن قسم خاص.

العلاقات الاجتماعية و مواقع التواصل الاجتماعي:

يمكن إيجاد وظيفة مناسبة من خلال البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي و وضع إعلان بالمؤهلات ، كما يمكن الحصول على عمل من خلال العلاقات الشخصية والأصدقاء.

الصحف والمجلات:

يمكن إيجاد فرص عمل من خلال إعلانات الوظائف في الصحف المحلية والوطنية في ألمانيا. مثل صحيفة Frankfurter Allgemeine Zeitung،و صحيفة Die Zeit اليومية.

معارض العمل والشركات:

تقيم بعض الشركات معارض عمل أو أيام خاصة تدعى أيام الشركات المفتوحة، تعرض فيها فرص العمل والوظائف الشاغرة لديها.

مراكز الاستشارة:

تقدم هذه المراكز الدعم والمساعدة للباحثين عن وظيفة. و يستطيع الشخص الحصول على مساعدة عند طلب خدمة استشارية في المنطقة التي يقيم فيها، على سبيل المثال مكتب العمل، ومكتب خدمة الشباب المهاجرين.

برامج التدريب:

يسمح الخضوع لدورات التدريب المهني والتي تستمر عادةً لعدة أسابيع أو أشهر بالحصول على وظائف مناسبة، حيث سيتعلم الشخص خلال فترة التدريب، مهنة معينة لممارستها في الحياة المهنية، وستقوم الشركة المسؤولة عن التدريب بتأمين وظائف للمتدربين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد