القواعد الجديدة حول الوصفات الطبية الرقمية في ألمانيا

0 10

القواعد الجديدة حول الوصفات الطبية الرقمية في ألمانيا

مع بداية العام الجديد و توجّه المانيا لرقمنة خدماتها ، فرضت الحكومة على المرضى عند زياة الطبيب، الحصول على وصفة طبية رقمية بدلاً من القسيمة الورقية الوردية السابقة.


تفاصيل البطاقة الرقمية:

بدأت الحكومة مع بداية العام، بتطبيق خطة وزير الصحة الألماني “كارل لوترباخ” لرقمنة الرعاية الصحية في ألمانيا. تغيرات كبيرة حيز التنفيذ في تنظيم الرعاية الصحية في ألمانيا.

وذلك بعد الإلزام بضرورة الحصول على الوصفات الطبية الإلكترونية (المعروفة باسم “e-Rezept” في ألمانيا). وذلك بدلاً من القسيمة الورقية الوردية لشراء الدواء من الصيدلية.

و يمكن للأشخاص الذين لديهم تأمين صحي في ألمانيا، استرداد الوصفة الطبية باستخدام بطاقتهم الصحية الإلكترونية (eGK). أو يمكن استخدام تطبيق E-Rezept-App، أو باستخدام نسخة ورقية مطبوعة.

كيف تعمل البطاقة الالكترونية؟

يوجد عدة طرق للحصول على الوصفة الطبية من الطبيب. من ضمنها إمكانية إصدار الوصفات الطبية الإلكترونية على البطاقة، و تستخدم عند إدخال بطاقة التأمين الصحي في قارئ البطاقات.

و عند وجودك عند الطبيب، تستطيع تحميل الأدوية الخاصة بك على البطاقة، ثم تأخذ البطاقة إلى الصيدلية، حيث يمكنهم معرفة الأدوية الموصوفة لك.

و تم تفعيل تطبيق بطاقة التأمين الصحي منذ بداية يوليو من العام الماضي في بعض الصيدليات وعيادات الأطباء، لكن الآن نشر على نطاق أوسع.

و يمكن استخدام تطبيق الوصفة الطبية الإلكترونية الآمن لإدارة الوصفة الطبية الإلكترونية، وإرسالها إلى الصيدلية التي تختارها.

بشرط وجود بطاقة صحية إلكترونية تدعم تقنية NFC ورقم التعريف الشخصي (PIN) الخاص بهم، ويمكن الحصول عليه من الشركة المزودة بالتأمين الصحي الخاص بهم.

كما يمكن للشخص، تخصيص الوصفات الطبية الإلكترونية للصيدلية رقمياً باستخدام التطبيق أو تقديم الوصفة الطبية مع رمزها في الصيدلية.

هل يمكن الحصول على وصفة طبية مطبوعة؟

نعم، يمكن للمرضى الحصول على نسخة الوصفة الطبية الإلكترونية ورقية مع الرمز في عيادة الطبيب.

لكن التحرك نحو النظام الرقمي الذي تسعى إليه الحكومة أفضل. لذلك سيتم التشجيع على تجنب الطريق الورقي إن أمكن.

معلومات مهمة:

أعلنت وزارة الصحة الألمانية، أنه ليس من الضروري الذهاب إلى عيادة الطبيب للحصول على وصفة طبية للمتابعة.

و كما حال الوصفات الطبية على شكل قسائم وردية، يمكن إصدار الوصفات الطبية التي الخضراء و الزرقاء رقميًا إذا تم إعداد النظام للقيام بذلك في ممارسة الطبيب.

ماذا لو لم يستطيع طبيبي إصدار وصفة طبية إلكترونية للمريض؟

منذ بداية العام، أصبح الأطباء ملزمين بإصدار الوصفات الطبية لجميع المؤمنين صحياً بشكل قانوني على شكل إلكتروني.

و يعاقب القانون الرقمي الجديد، الأطباء الذين لا يدعمون نموذج الوصفات الطبية الإلكترونية لتخفيض في الرسوم بنسبة 1%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد