أسعار العقارات في ألمانيا لعام 2024

0 18

أسعار العقارات في ألمانيا لعام 2024

على الرغم من انخفاض أسعار العقارات في ألمانيا بأكبر انخفاض تشهده سوق العقارات منذ أكثر من 20 عاماً، وفقاًب لمكتب الإحصاء الاتحادي (Destatis)، إلا إنّ تكلفة شراء منزل في المانيا لا تزال كبيرة بالنسبة للكثير من السكان.

انخفاض أسعار العقارات الألمانية بشكل قياسي:

في الربع الثالث من عام 2023، تراجعت أسعار العقارات في ألمانيا بمتوسط 10,2% بالمقارنة مع الفترة نفسها من عام 2022 و اعتبر هذا الانخفاض أكبر انخفاض تشتهده البلاد منذ بدء التسجيل في عام 2000.

وشمل الانخفاض جميع أنواع العقارات، لكن مع ذلك، فإنّ تكلفة شراء منزل في مدينة المانية انخفضت أكثر من أسعار الشقق. بينما في الأرياف ذات الكثافة السكانية المنخفضة، انخفضت أسعار المنازل بنسبة 12,4% مقارنة بالعام السابق. وانخفضت تكلفة شراء شقة بنسبة 5,6 %.

ويأتي هذا الانخفاض بسبب انخفاض عدد الأشخاص في ألمانيا القادرين على شراء منازلهم الخاصة. وترافق هذا الانخفاض القياسي مع ركود في الأجور والتضخم وسوق الإسكان، حيث تبذل البنوك الآن جهوداً لبيع القروض العقارية ذات الفائدة المرتفعة.

المدن الألمانية التي انخفضت أسعار المنازل فيها في عام 2023:


أهم المدن التي شهدت انخفاضاً في أسعار المنازل هي برلين وهامبورغ وميونيخ وكولونيا وفرانكفورت وشتوتغارت ودوسلدورف. و انخفض سعر المنزل في هذه المدن في المتوسط بنسبة 12,7 % في الربع الثالث من العام الماضي.

لكن و بحسب تقييم داخلي نشرته بوابة العقارات Imowelt إيمويلت في يناير 2023، لا يتمكن جميع السكان من تحمل هذه التكلفة رغم الانخفاض. حيث يجب على عائلة مكونة من ثلاثة أفراد أن تكسب 10.000 يورو قبل الضريبة لتتمكن من شراء منزل في ميونخ أو هامبورغ.

كما أشار موقع إيمويلت أنّ دخل الأسرة الشهري في 80 مدينة أخرى، يجب أن يزيد عن 5000 يورو لتتمكن من شراء منزل أو شقة صغيرة بمساحة 90 متر مربع.

و رغم الزيادة الكبيرة في تكلفة شراء منزل بين عامي 2010 و2023، إلا أنّ الزيادة كانت أيضاً بالنسبة للإيجارات، حيث يعاني المستأجرون في ألمانيا أيضًا من ضغوط كبيرة.

وشهدت الإيجارات زيادة قياسية في الأشهر الأولى من عام 2023، بعد أن بلغ متوسط ارتفاعها على مستوى البلاد 7%.

في ذات السياق، أشار تحليل أجري من قبل المعهد الألماني للأبحاث الاقتصادية (DIW) أنّ المدن الأكثر تضرراً بانخفاض الأسعار هي مدن ميونيخ وبرلين وهامبورغ .

وقال الباحث في معهد DIW “كونستانتين خلوديلين”: “حتى عام 2022، كانت هناك فقاعة أسعار مضاربة في ألمانيا، وتعتبر واحدة من أكبر الفقاعات خلال الـ 50 عام المنصرمين”. “ومنذ ذلك الوقت، انخفضت الأسعار. وانفجرت الفقاعة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد