قواعد الحصول على إجازة مرضية في المانيا

0 231

قواعد الحصول على إجازة مرضية في المانيا

يحترم القانون الألماني حقوق العمال و الموظفين، و يشترط على أصحاب العمل، توفير بيئة عمل مناسبة، ومنحهم إجازات وعلاوات على رواتبهم، وتقليل عدد ساعات العمل.

و يعتبر حصول الموظفين على إجازة مدفوعة الأجر عند المرض أمراً أساسياً وحق من حقوقهم. و يختلف ذلك بشكل كبير من بلد أوروبي إلى آخر.

حيث يختلف عدد الأيام التي يمكن أخذها كإجازة، و كذلك نسبة الخصم من الراتب إن وجدت، وهل تحتاج إلى تقرير طبي. و سنتحدث في هذا المقال عن قانون و مزايا الإجازات المرضية في المانيا. و تغطي جميع الدول الأوروبية شكلًا من أشكال الإجازة المرضية القانونية مدفوعة الأجر.

قوانين الإجازة المرضية في ألمانيا:

يجب على صاحب العمل في المانيا، منح حوالي ستة أسابيع من الإجازة المرضية للموظف، وتدفع بشكل كامل. وذلك بشرط أن يكون الموظف بالعمل منذ أربعة أسابيع على الأقل وحتى لو يعمل بدوام جزئي.

و يحصل الموظف على إجازة الستة أسابيع لكل مرة يمرض فيها بشكوى منفصلة عن الشكوى الماضية.

و يحب الالمان الحصول على إجازة مرضية (Krankenstand)بشكل كبير، لذلك تحكمها مجموعة قواعد و الشروط، وهي:

أولاً: إبلاغ صاحب العمل و لو بشكل غير رسمي عن غيابك قبل أول يوم من إجازتك المرضية أو اليوم الذي ستغيب فيه عن العمل.

ثانياً: زيارة الطبيب والخضوع لفحص طبي للحصول على تقرير طبي Krankschreibung ،أو مذكرة مرضية مكتوبة. و قانونياً يمنح الموظف ثلاثة أيام قبل أن يطلب منك تحديد يوم واحد لتقديم التقرير فيه.

إو في حال ذكر التقرير الطبي حاجتك إلى وقت أطول للتعافي ، يمكنك الحصول على إجازة أكثر من ستة أسابيع ، وعندها سيغطي التأمين الصحي راتبك المرضي. و يحق للكل موظف الحصول على 70 بالمائة من راتبه العادي ، لمدة تصل إلى 78 أسبوعاً خلال ثلاث سنوات لنفس المرض.

كما تمنح ألمانيا حق الحصول على إجازة مرضية بسبب مشاكل الصحة العقلية. ولا يسمح لصاحب العمل طردك بسبب احتياجك إلى إجازة طويلة من العمل. و يعتبر ذلك صعباً نوعاً ما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد