الاعتراف بعقد الزواج الأجنبي في ألمانيا

0 7

الاعتراف بعقد الزواج الأجنبي في ألمانيا

إذا كنت مقيماً في ألمانيا، و تريد الزواج خارج البلاد، عليك أولاً، إبلاغ السلطات الألمانية بعقد قرانك، خاصةً إذا كنت متزوجاً من مواطن/ة ألماني أو مواطن/ة من دولة في الاتحاد الأوروبي. حيث تختلف حقوقك الضريبية وحقك في الإقامة، إذا كنت أعزباً عما إذا كنت متزوجاً.
و في حال كنت متزوجاً قبل الانتقال إل ألمانيا، أوسافرت لإقامة حفل زفاف في دولة سياحية ، تحتاج عادةً إلى تقديم المشورة للسلطات الألمانية، خاصةً إذا كان لديك أو لشريكك الجنسية الألمانية.

الاعتراف بعقد الزواج في ألمانيا:

تعترف ألمانيا بعقد الزواج إذا أجري خارج البلاد بالطريقة القانونية العرفية التي تتبعها الدولة عادةً. ويجب عليك عند العودة إلى المانيا أن تثبت ذلك فقط.

ما هي الوثائق التي تحتاجها لتسجيل الزواج في ألمانيا؟

خطوات تسجيل الزواج في ألمانيا سهلة، وهي تحديد موعد في مكتب التسجيل المحلي وتقديم شهادة الزواج.

وفي حال كنت أجنبي و تريد الانتقال إلى ألمانيا للمرة الأولى، يجب إحضار شهادة الزواج عند تسجيل إقامتك (Anmeldung)، بالإضافة إلى جواز السفر وشهادة الميلاد للطرفين.

و بالطبع، يجب تصديق المستندات الرسمية، مثل شهادة زواجك، وفقاً للبلد الأصلي للوثيقة. ويستثنى من ذلك إذا كانت الشهادة صادرة عن إحدى الدول الـ 125 الموقعة على اتفاقية لاهاي، من بينها دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا والبرازيل والهند.
و للتأكد من ذلك، عليك مراجعة البعثة الألمانية المسؤولة في الخارج، ولا يمكن الزواج في بعثة ألمانية بالخارج.

و لا يفترض عادةً، توثيق شهادة زواجك، لكن يجب ترجمتها إذا كانت مكتوبة بلغة غير الألمانية، وذلك بواسطة مترجم معتمد من المحكمة.

بينما في حال تزوجت في دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي، و حصلت على شهادة الزواج من هذا البلد، يمكنك طلب النموذج القياسي متعدد اللغات للاتحاد الأوروبي من سلطات تلك الدولة.

و يقدم النموذج مع المستند الأصلي، كمساعد في الترجمة. وعادةً ما تتنازل ألمانيا عن شرط الترجمة المعتمدة إذا كان لديك واحدة منها.

أحد الزوجين ألماني الجنسية:

يطلب من الزوج الألماني عند زواجه في الخارج، تقديم “شهادة عدم وجود عائق” (Ehefähigkeitszeugnis) من السلطات الألمانية، و التي تقرّ بأنّ الشخصين غير متزوجين بالفعل وبالتالي يمكنهم الزواج.

و يمكن الحصول على هذه الشهادة من مكاتب السلطة المحلية في ألمانيا أو من البعثة الألمانية ذات الصلة في الخارج، و مدتها ستة أشهر.

و على الشريك الألماني المطلّق، تقديم نسخة من شهادة الطلاق من المحكمة الألمانية.

بينما لا يطلب من الألمان المتزوجين في الخارج، إبلاغ السلطات الألمانية بزواجهم في الخارج إذا لم يكونوا مقيمين في ألمانيا. و يفضّل تسجيل الزواج في الدولة المعنية لدى قنصلية ألمانية حتى يتمكن الشريك الألماني من منح جنسيته الألمانية إلى أطفاله رغم إقامتهم في الخارج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد