التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية من الخارج

0 2٬911

التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية من الخارج

الحصول على الجنسية الألمانية ليس بالأمر السهل، حيث هناك مجموعة شروط و خطوات عليك القيام بها أولاً. و إذا كنت تخطط للقيام بذلك من بلد أجنبي، سيكون الأمر أكثر تعقيداً لكنه ليس مستحيلاً.

و بشكل عام، يجب على أي شخص يسعى للحصول على الجنسية الألمانية أن يكون مقيماً في ألمانيا حتى يسمح له بتقديم الطلب. لكن هناك بعض الاستثناءات سنوضحها في هذا المقال.

المؤهلين للحصول على الجنسية الألمانية من الخارج:

يستطيع أي شخص ولد لأب أوأم ألماني/ة، في أي مكان في العالم، الحصول على جواز سفر ألماني. و يشترط على الوالدان الألمانيان أو الوالد الألماني إذا كانوا قد ولدا أيضاً في الخارج بعد الأول من يناير عام 2000، تسجيل ميلاد طفلهما لدى السلطات الألمانية بحلول عيد ميلاده الأول.

وذلك من خلال التواصل مع مكتب التسجيل في ألمانيا أو الإبلاغ عن الولادة في القنصلية أو السفارة الألمانية في الخارج.

و يمكن لأي شخص فقد جنسيته نتيجة للاشتراكية القومية بين عامي 1933 و1945، أو فقدها والديه خلال هذه الفترة أن يحصل على جواز سفر ألماني.

أما الذين فقدوا الجنسية الألمانية بسبب اضطهاد النازيين، يسمح لهم بالحصول على الجنسية الألمانية دون الحاجة إلى معرفة مسبقة باللغة الألمانية ويسمح بالجنسية المزدوجة في جميع الظروف .

كما يمكن للأحفاد، التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية وفقاً للمادة 116 من القانون الأساسي في ألمانيا عام 2021.

الزواج من مواطن ألماني والإقامة في الخارج:

في حال الزواج من مواطن ألماني، يجب الإقامة في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات على الأقل وأن تكون مدة الزواج من مواطن ألماني عامين على الأقل .

كما لا يسمح بازدواج الجنسية ، لكن هذا القانون سيتغير خلال وقت قريب بموجب تشريع الجنسية الجديد الذي أقره مجلس الوزراء الألماني في شهر أغسطس.


هل يمكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية من الخارج؟

بحسب وزارة الخارجية الألمانية، فإنّه لا يمكن التقدم بطلب من الخارج عادةً. و وفقاً للوزارة، فإنّ جميع الذين حصلوا على الجنسية الألمانية دون أن يكونوا من أصل ألماني هم مقيمين في البلاد “لفترة أطول”.

و تبلغ هذه المدة في الوقت الحالي حوالي ثماني سنوات، و تكون أقصر عند الزواج أو وجود البطاقة الزرقاء.

قالت وزارة الخارجية الألمانية، إنّ “عمليات تجنيس الأشخاص الذين يعيشون في الخارج على أساس التقدير أمر نادر للغاية ويجب أن يكون ذا أهمية خاصة لجمهورية ألمانيا الاتحادية”.

كما يشترط على هذه الحالات، إتقانهم للغة الألمانية، وارتباطهم بألمانيا، وتقديم إثبات على عدم اعتمادهم على أموال الدولة.

كما طلبت الوزارة من المتقدمين المحتملين، التوجه إلى أقرب قنصلية و تقديم قضيتهم هناك لتجنب إضاعة الوقت والمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد