المدة الزمنية لمغادرة المانيا دون خسارة الإقامة الدائمة

0 377

المدة الزمنية لمغادرة المانيا دون خسارة الإقامة الدائمة

لا يستطيع المقيم في المانيا، السفر للمدة التي يريدها، حيث قد يعرضه تجاوز مدة الإقامة المسموحة في القانون الألماني إلى خسارة حقه في الإقامة.

و يأتي كل نوع من تصاريح الإقامة مع حد زمني معين، للسماح له بالبقاء في المانيا، و لا تعتبر بطاقة الإقامة الدائمة (Niederlassungserlaubnis) استثناء.

القاعدة العامة لستة أشهر:

تنتهي صلاحية تصريح الإقامة الدائمة أو غير المحدودة (nonefristete Aufenthaltserlaubnis ) بعد ستة أشهر من تاريخ مغادرة الشخص للبلاد.

و يمكن للحاصل على تصريح الإقامة الدائمة، التقدم بطلب للسماح له بالبقاء خارج البلاد لفترة أطول في حالات معينة مثل رعاية مريض من أفراد الأسرة في الخارج، أو للدراسة لفصل دراسي أو فصلين في جامعة أجنبية.

و ينطبق استثناء الدراسة فقط على فصول التبادل Gastsemeste ، كما يحق لحاملي التصاريح تقديم التماس لتمديد مدة إقامتهم في الخارج شرط أن تكون الإقامة خارجاً “تخدم مصالح ألمانيا”، كالعمل خارجاً لصالح شركة ألمانية.

استثناءات قاعدة الستة أشهر:

إذا كان حامل الإقامة متزوجاً أو شريكاً مسجلاً مع مواطن ألماني ، لا يتم تحديد فترة زمنية للسفر خارج المانيا، ويسمح له بالبقاء في الخارج حسب ما يريد. وكذلك بالنسبة لأولئك الذين لديهم أطفال بأعمار أقل من 18 عامًا في ألمانيا.

كما ينطبق هذا الاستثناء على كل المقيمين في المانيا لمدة لا تقل عن 15 عاماً بشرط إثبات وجود عمل مستقر أو مصدر رزق مضمون عند عودته. كما ينطبق هذا على الزوج الذي لديه بطاقة إقامة دائمة.


حاملي الإقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي:

يحق لجميع المقيمين في المانيا لمدة خمس سنوات على الأقل، الحصول على بطاقة إقامة دائمة في الاتحاد الأوروبي ، والتي تسمى-EU-Daueraufenthalt.

ويسمح لحاملي البطاقة البقاء خارج دول الاتحاد الأوروبي لمدة لا تتجاوز ستة أشهر و 12 شهراً في حال كان معهم بطاقة زرقاء مسبقاً.

وإذا كان تصريح الإقامة صادر من المانيا فإنه ينتهي بعد ست سنوات من الإقامة خارج البلاد في دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي.


حاملي البطاقة الزرقاء في الاتحاد الأوروبي:

يمكن للعديد من حاملي بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء، التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة Niederlassungserlaubnis، بعد ثلاث سنوات فقط من العيش في المانيا.

وعلى الرغم من ذلك، قد يفقد الحاصل على البطاقة الزرقاء بطاقته الخاصة بعد 12 شهراً من الإقامة خارج ألمانيا.

حاملي الجنسية البريطانية :

يسمح لجميع البريطانيين المشمولين باتفاقية الانسحاب بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بالعيش والعمل في ألمانيا لفترة زمنية غير محدودة.

وإذا كان المقيم البريطاني، عاش في ألمانيا لمدة تقل عن خمس سنوات في وقت إصدار وثيقة الإقامة الخاصة بك ، فمن المحتمل أن تكون مشمولاً بقواعد و شروط واستثناءات تصريح الإقامة الدائمة العادي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد