دعم اسرائيل كشرط أساسي للحصول على الجنسية الألمانية

0 4

دعم اسرائيل كشرط أساسي للحصول على الجنسية الألمانية

يفرض القانون الألماني على جميع المتقدمين بطلب للحصول على الجنسية الألمانية في ولاية ساكسونيا-أنهالت، إعلان دعمهم لحق إسرائيل في الوجود. و يعتبر شرط أساسي للحصول على حق المواطنة في ألمانيا.

ويعتبر هذا “الالتزام” جديد، بعد إبلاغ وزيرة داخلية الولاية، السلطات المعنية بذلك بموجب مرسوم وزاري هذا الأسبوع.

و سيحرم الأجانب الذين يمتنعون عن هذا الالتزام أو الدعم من التجنس على الرغم من استيفاءهم الشروط اللازمة للحصول على الجنسية الألمانية.

كما يتعين على المتقدمين التوقيع على إعلان بأنهم “يعترفون بحق إسرائيل في الوجود ويدينون أي جهود موجهة ضد وجود دولة إسرائيل”.

كذلك سيكون الفحص الأكثر شمولاً لـ “المواقف المعادية للسامية” جزءاً من عملية التجنيس.

التجنيس: حق الدولة


قانون التجنيس يوضع على المستوى الدولة الفيدرالية ككل، ويترك لكل ولاية من الولايات الـ 16 الطريقة لتنفيذه. و يوجد في القانون بند مماثل خاص بإسرائيل يتم مراجعته حالياً في البوندستاغ (البرلمان الألماني)، و سيطبّق بعد ذلك في جميع أنحاء البلاد.

التغيرات الطارئة على الجنسية الألمانية

يخضع المواطنون المستوفين لشروط التجنيس لفحص أمني شامل، ويعلنون استعدادهم لدعم القانون الأساسي، أو دستور ألمانيا. كما يتمتع المواطنون بحق الحماية المتساوية لجميع الأشخاص بغض النظر عن خلفيتهم أو انتمائهم الجماعي.

و تقول وزيرة داخلية ولاية ساكسونيا- أنهالت، تمارا زيشانغ، لقناة DW، أنّ التركيز الإضافي على إسرائيل ليس مبالغاً به، لكنه يدعم حقوق “الكرامة الإنسانية والحرية الدينية، التي تستبعد كراهية اليهود والمواقف المعادية للسامية”.

و لاقى هذا الطرح دعم و موافقة واسعة النطاق من الأحزاب السياسية بالإضافة إلى الحزب الديمقراطي المسيحي الحاكم.

ومع ذلك، أعرب الائتلاف الحكومي عن مخاوف و شكوك حول تأثير مثل هذا البيان في مكافحة المشاعر المعادية لإسرائيل. بل يشعرون بأنّ هذه الخطوة من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الوضع المتوتر بالفعل.

بينما تقول زيشانغ أنّ ذلك وسيلة تهدف إلى المساعدة في منح الحياة اليهودية في ولايتها “مساحة أكبر وأكثر للازدهار”.

و لولاية ساكسونيا-أنهالت حادثة قديمة حدثت ضد الأقليات اليهودية، عندما حاول ألماني مولود في البلاد ومتعاطف مع اليمين المتطرف إطلاق النار على كنيس يهودي في مدينة هاله في عام 2019. سيئ، وقتل اثنين من المارة غير اليهود .

جدير بالذكر أنّ ألمانيا رفضت أكثر من 2000 طلب للحصول على الجنسية الألمانية على مستوى البلاد لعدة أسباب كعدم استيفاء المتطلبات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد