هل يمكن السفر خارج ألمانيا أثناء عملية التقدم للحصول على الجنسية الألمانية؟

0 11

هل يمكن السفر خارج ألمانيا أثناء عملية التقدم للحصول على الجنسية الألمانية؟

يتساءل العديد من المهاجرين المقيمين في ألمانيا عما إذا يمكنهم التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية ثم السفر خارج ألمانيا؟ هل ستبقى إجراءات الجنسية مستمرة؟


و يعود ذلك لعدة أسباب كسوء حال الاقتصاد الألماني و تزايد الأجواء المعادية للمهاجرين ، حيث قد يفكر البعض بالسعي للحصول على فرصة عمل مثلاً في بلد آخر ريثما تستقر الأمور في المانيا.

كما يريد البعض الاستفادة من جواز سفر الاتحاد الأوروبي، ثم مغادرة البلاد أو قضاء عطلة طويلة في مكان ما.

ولن يتم إقرار قانون التجنس (Statsangehörigkeitsgesetz) ودخوله حيز التنفيذ قبل العام المقبل، كما أنّ فترة عمليات التجنيس قد تطول في معظم الأماكن، و تصل إلى ثلاثة أعوام في برلين بسبب الازدحام الكبير في المكاتب.

هل يمكن للأشخاص مغادرة ألمانيا إذا كانوا يريدون الحصول على جواز سفر ألماني؟

الجواب لهذا السؤال هو ليس حقاً.

حيث قال محامي الهجرة المقيم في برلين “سفين هاس”، لصحيفة ذا لوكال: “إذا غادر شخص ما البلاد قبل استكمال إجراءات التجنس، فإن التجنس لم يعد ممكنًا”.

وتابع: “يجب استيفاء كافة متطلبات التجنس عند إصدار شهادة التجنس.”

و وفقاً للمحامي، فإنّ أحد المتطلبات الرئيسية للحصول على الجنسية الألمانية هو الإقامة في ألمانيا بشكل قانوني لفترة معينة و الحصول على تصريح الإقامة المناسب في فترة البقاء في المانيا.

ماذا لو كان لدى المواطنين الأجانب وثيقة إقامة دائمة ؟

“يقول هاس أنّ معظم تصاريح الإقامة، تنتهي في حال مغادرة حاملها ألمانيا لفترة غير مؤقتة أو لم يدخل مرة أخرى خلال ستة أشهر، و ذلك بحسب المادة 51 في قانون الهجرة.

و يسمح للمهاجرين بالذهاب في إجازة، بما في ذلك العطلات الطويلة، لفترة ستة أشهر، حيث و بحسب المادة 12 ب من قانون الجنسية، “تنقطع الإقامة المعتادة للحصول على الجنسية” في حال تجاوزت الستة أشهر.

أما بالنسبة للإقامات الطويلة خارج البلاد، يفرض عليك إلغاء التسجيل لتجنب التسلل أو مواجهة مشاكل قانونية بسبب تهربك من قانون الهجرة. و سيلغى طلب التجنيس لعدم وجود عنوان مسجّل وتجاوز الفترة المسموح بها.


و لا تعتبر الإقامة العادية في ألمانيا متقطعة عند الإقامة في الخارج لمدة لا تتجاوز ستة أشهر. لكن عند الإقامة لفترة أطول في الخارج، تلغى الإقامة تلقائياً.

و ينصح بالتحقق من شروط تصريح إقامتك مع مكتب الهجرة و استشارة محامٍ حول وضعك المحدد.

و على الرغم من ذلك، يوجد بعض الاستثناءات الملحوظة لهذه القاعدة، كالأجانب الذين يفرض عليهم أداء الخدمة العسكرية في بلدانهم الأصلية، أو في حال كانوا مواطنين في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية .
كما أنّ التنقل داخل ألمانيا قد يسبب بعض المتاعب، لأنّه إذا تقدمت بطلب للحصول على الجنسية في لايبزيغ، و غيرت عنوانك بعد ذلك وانتقلت إلى برلين، يجب عليك إعادة تشغيل العملية برمتها مرة أخرى.

وذلك سيؤدي إلى المزيد من التأخير، و يمكنك طلب الحصول على مشورة محامي مختص بقضايا الهجرة إذا كان لديك أي أسئلة حول وضعك الخاص.

  • اقرأ أيضاً:
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد