قواعد جديدة لإجازة رعاية الأطفال المرضى في ألمانيا

0 424

قواعد جديدة لإجازة رعاية الأطفال المرضى في ألمانيا

وفقاً لقانون العمل الألماني، يطلب من الأهالي الموظفين في ألمانيا تقديم تقرير طبي لمرض طفلهم في اليوم الأول من المرض للحصول على إجازة مدفوعة الأجر من العمل. لكن وزير الصحة “كارل لوترباخ” أعلن يوم الأحد عن تغييرات جديدة ستسهّل هذه العملية.
وبحسب لوترباخ يحتاج الوالدين الآن إلى الحصول على تقرير طبي أو ملاحظة مرضية (Krankschreibung) في اليوم الرابع من مرض طفلهم من أجل الحصول على راتب الطفل المرضي (Kinderkrankengengeld) فقط.

وقال لوترباخ في تصريح لصحيفة بيلد أم زونتاج: “لن يضطر الأهالي بعد الآن إلى الذهاب إلى الطبيب في اليوم الأول الذي يمرض فيه الطفل لطلب الـ Kinderkrankengeld”.

حيث أشار لوترباخ إلى القوانين الحالية بأنها “بيروقراطية لا معنى لها”. وقال: “يمكننا أن نثق بالأهالي. فقط من اليوم الرابع للمرض تكون زيارة الطبيب ضرورية.”

ويطلب قانون العمل الألماني من البالغين المرضى الحصول على مذكرة مرضية ابتداءً من اليوم الرابع لغيابهم ما لم يذكر خلاف ذلك في عقدهم.

بدوره، قال رئيس الرابطة المهنية لأطباء الأطفال والمراهقين في مجموعة فونكه الإعلامية توماس فيشباخ، إنّ التغيير لاقى دعم المجتمع الطبي بشكل عام.

كما أشار إلى أنّ عدد أكبر من الأطباء لا يريدون تحمل مسؤولية تقديم تقرير طبي، لأنّه لا يمكن التأكد من حقيقة أسباب الوالدين لأخذ إجازات مرضية للأطفال في كثير من الأحيان .

ولم يتم تحديد موعداً للبدء بتنفيذ اللائحة الجديدة ، و بحسب الوزير يفضل تطبيقها في فصل الشتاء.

ويسمح في ألمانيا للوالدين التغيب عن وظائفهما لرعاية أطفالهم المرضى حتى سن 12 عاماً، أو أكبر في حال لديهم إعاقة. و يتكفل التأمين الصحي القانوني بتأمين جزءاً من خسارة الأرباح والتي تبلغ عادةً 90%.

زيادة عدد الأيام للاعتناء بالطفل:

أصدر البرلمان الألماني (البوندستاغ)، يوم الخميس، قانوناً يهدف إلى زيادة عدد الأيام التي يمكن للوالدين فيها المطالبة بإجازة Kinderkrankengeld.

وتمكن الأهالي بعد انتهاء القيود المفروضة لمكافحة كوفيد-19 مرة أخرى من الحصول على إجازة مدفوعة لمدةـ 10 أيام لكل طفل ولكل والد. وهذا سيؤدي إلى حصول الوالدين الغير متزوجين على 20 يوماً لكل طفل.

لكن القانون الجديد، سيزيد عدد الأيام إلى 15 يومًا لكل طفل و أم أو أب في عامي 2024 و2025، أو 30 يوماً للوالدين أو الأم أو الأب الأعزب.

لا يزال يتعين على مجلس الولايات الموافقة على هذا الإجراء الجديد قبل التوقيع عليه ليصبح قانونًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد