لم شمل الوالدين في ألمانيا… هل أصبح قريباً؟

0 244

لم شمل الوالدين في ألمانيا… هل أصبح قريباً؟

يمنح قانون العمال المهرة الجديد في ألمانيا للقادمين من المهاجرين القدرة على إحضار أهاليهم وعائلاتهم للإقامة معهم، لكن الأجانب المقيمين في ألمانيا، يشعرون بالإحباط لأن القواعد الجديدة لن تنطبق عليهم.
وعلى الرغم من أنّ معظم الأجانب يرحبون بالقرار الجديد، برزت قضية رئيسية برزت في خطط الحكومة وهي المعايير المزدوجة فيما يتعلق بقواعد لم شمل الأسرة و الوالدين تحديداً.

وبحسب القانون الجديد، سيمنح العمال المهرة القادمين إلى ألمانيا اعتباراً من أوائل مارس 2024 أو بعده، امتيازات خاصة عندما يتعلق الأمر بلم شملهم مع عائلاتهم.

و سيتمكن الأشخاص في المستقبل من إحضار والديهم إلى ألمانيا للانضمام إليهم، وليس فقط أزواجهم وأطفالهم المعالين فقط.

في المقابل، يواجه الموجودين بالفعل في البلاد، قواعد تقييدية حول إحضار أهاليهم المسنين إلى ألمانيا.

بدوره، أوضح محامي الهجرة “سفين هاس” في حديثه إلى بودكاست ذا لوكال: “حالياً، يكاد يكون من المستحيل إحضار والديك إلى ألمانيا، حتى لو كنت ألمانياً”.

و بحسب القانون الألماني، لا يمكن للأجنبي جلب والديه إلى ألمانيا إلا “في حالات الصعوبة الاستثنائية”، وذلك مثلاً عندما يتوفى أحد الوالدين ويريد الآخر أن يكون إلى جانب أسرته ، و وفقاً لهاس فإنّ ذلك ليس فعالاً دائماً.

وقال: “مستقبلاً، تخطط الحكومة للسماح بلم شمل أسر آباء العمال المهرة، فقط في حال حصول العامل الماهر على تصريح إقامته بعد مارس من العام المقبل”.

لذلك ينصح هاسي، جميع الأشخاص الذين يريدون التقدم للحصول على تصاريح عمل الآن والذين يرغبون في إحضار والديهم للإقامة معهم، تأجيل تقديم الطلب حتى شهر مارس من العام المقبل عندما سيتم تغيير القواعد.

وأضاف: “الأمر غريب بعض الشيء لأن العمال المهرة لن يستفيدوا إذا كانوا موجودين بالفعل في البلاد”. “ولن يكون من الممكن لم شمل الأسرة للألمان في المستقبل أيضًا.”

هل سيتغير هذا الأمر؟

أشارت صحيفة The Local إلى وجود تلميحات من السياسيين على إمكانية إعادة فتح هذه القضية مرة أخرى في المستقبل، دون وجود إجابة واضحة حول متى سيتم ذلك.

من جانبها، قالت أخصائية الهجرة في الحزب الديمقراطي الحر الدكتورة آن فيروشكا جوريش: “في المرحلة الأولى من التنفيذ، سيتم التركيز على التقييم الدقيق للقانون وآثاره”. حيث سيؤخذ بعين الاعتبار، تأثير ارتفاع معدلات الهجرة على الإسكان والإدارة.

وتابعت جوريش: “سنراقب التطورات عن قرب ونسعى إلى توسيع نطاق اللائحة في المستقبل لتوفير هذه الفرصة للعمال المهرة الذين يعملونفي ألمانيا والاحتفاظ بهم كعمال ماهرين في ألمانيا”. و أضافت:”هذا الإجراء لا يعزز التماسك الاجتماعي فقط، بل يؤكد كذلك على انفتاحنا على العمال الدوليين.”

وعلى الرغم من ذلك، يوجد معارضة قوية للعمل بهذا النظام، و توسيع نطاق لم شمل الوالدين لجميع المقيمين في ألمانيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد