ماذا سيتغير في قواعد الهجرة في ألمانيا لعام 2024؟

0 6

ماذا سيتغير في قواعد الهجرة في ألمانيا لعام 2024؟

عام 2024 هو عام التغييرات و الإصلاحات في قواعد الهجرة والمواطنة في ألمانيا، و التي ستؤثر على حياة جميع الأجانب في ألمانيا.

و سنقدم لمحة عن أهم هذه التغييرات التي يحتاج المقيم في ألمانيا إلى معرفتها.

أهم التغيرات التي ستطرأ على قواعد الهجرة في ألمانيا في شهر نوفمبر:

تقسم الإصلاحات المفروض تنفيذها هذا العام في قواعد الهجرة إلى مجموعتين في شهري مارس ويونيو. وذبك جزء من عملية تغيير قواعد الهجرة في ألمانيا بقصد جلب المزيد من الأشخاص المؤهلين إلى البلاد.

تصريح عمل خاص للاعتراف بالمؤهلات:

يواجه العديد من الأشخاص الراغبين بالعمل في ألمانيا مشكلة الاعتراف بالمؤهلات الأجنبية وأحياناً قد يؤخر الشخص عن الانطلاق في العمل و الحياة في ألمانيا. لكن هذا سيتغير الآن، حيث سيسمح للأشخاص في المستقبل من الإقامة والعمل في البلاد ريثما يتم الاعتراف بمؤهلاتهم، حتى لو لم يباشروا العملية بعد.
وعادةً ما يحتاج العمال المهرة إلى عقد عمل ومؤهل جامعي أو سنتين على الأقل من التدريب الأكاديمي أو المهني، بالإضافة إلى مستوى A2 للغة الألمانية.

و ستصدر تصاريح العمل لمدة تتراوح بين 12 و24 شهرًا مع السماح بالتمديد، وهذا يعني السماح للعمال بقضاء ما يصل إلى ثلاث سنوات في ألمانيا أثناء انتظار الاعتراف بمؤهلاتهم.

كما يمكن للأجنبي المقيم، إجراء تحليل للمهارات لإثبات الكفاءة في المهنة التي اختارها، و التقدم بطلب للحصول على تصريح لمدة ستة أشهر لهذا الغرض، بشرط إثبات مستوى A2 باللغة الألمانية.

وجميع هذه التغييرات الجديدة ستطّبق ابتداءً من 1 مارس 2024.

كيف تحصل على الإقامة الدائمة بطريقة أسرع؟

في المستقبل، سيتمكن العمال المهرة من الحصول على تصريح إقامة دائمة في ألمانيا خلال أقل من 21 شهرًا، أو أقل من عامين.

و ابتداءً من شهر مارس من العام المقبل، سيسمح للمهنيين الأجانب الذين معهم تصريح العمال المهرة في ألمانيا فرصة الحصول على تصريح تسوية بعد ثلاث سنوات فقط، بدلاً من أربع سنوات. و بالنسبة لحاملي البطاقة الزرقاء، سيسمح بذلك فقط بعد 27 شهر، أو 21 شهر بشرط إثبات مستوى B1 للغة الألمانية.

أما بالنسبة لخريجي الجامعات الألمانية، ستبقى القواعد كما هي، كمنح الإقامة الدائمة بعد عامين فقط من الحصول على شهادتهم أو التدريب المهني، شريطة أن يكون لديهم عمل.

التغييرات للعمال في مجال الرعاية الصحية:

اعتبارًا من الأول من مارس، من المفترض أن تصبح الحياة أسهل قليلاً بالنسبة للعاملين في مجال الرعاية الصحية كالممرضات و غيرهم من الممارسين من بلدان العالم الثالث.

ونتيجة النقص الحاد في العمالة في قطاع الصحة والرعاية الصحية، سيفسح المجال أمام الممرضات والمساعدين التقدم للعمل في ألمانيا خلال فترة أقل من ثلاث سنوات من التدريب. و يشترط بذلك أن يخضعوا لتدريب مهني له علاقة بالمجال أو مؤهل تمريض معترف به في ألمانيا.

كما سيمنح الخريجين الذين أنهوا تدريبهم في مجال التمريض أو الرعاية في ألمانيا، فرصة البقاء لمدة تصل إلى 12 شهراً للبحث عن عمل. بشرط إثبات قدرتهم على تحمل تكاليف المعيشة ، وعندها يمكن تمديد تأشيرة الباحثين عن عمل لمدة ستة أشهر أخرى.


تعديلات في قواعد لم شمل الأسرة :

مستقبلاً، سيتمكن للعمال المهرة الذين ينتقلون إلى ألمانيا من لم شمل أسرهم بطريقة أكثر راحة.

و سيتمكن أي شخص يدخل ألمانيا بموجب تصريح العمال المهرة أو البطاقة الزرقاء بعد بداية شهر مارس من لم شمل والديه للعيش معهم في ألمانيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد