مصطلحات ألمانية رائجة في موسم الأعياد

0 16

مصطلحات ألمانية رائجة في موسم الأعياد

عيد الميلاد، هو عطلة عامة في جميع أنحاء ألمانيا ، حيث يستغلها الألمان لقضاء الوقت مع العائلة و الأصدقاء. لكن بالنسبة للمقيمين الأجانب في ألمانيا، قد يمثل هذا الموسم تحدياً لغوياً.

وحتى لو كنت تتحدث الإنجليزية بشكل جيد، فمن الجيد أن تتحدث بالألمانية يوم العيد، و شكر المحتفلون على العشاء اللذيذ أو الهدية المثالية أو مشاركة فرحتهم بلغتهم .

لذا سنقدم إليك دليلاً لبعض المفردات الأساسية التي ستحتاج إليها خلال الموسم.

المفردات العامة:

مصطلح عيد الميلاد بالألمانية هو “Weihnachten”. و يعني يوم عيد الميلاد في 25 ديسمبر، كما تستخدم الكلمات التالية للإشارة إليه، وهي Weihnacht أو Christfest أو Heiliger Christ.

و يصادف يوم الاحتفال الرئيسي بالنسبة لمعظم الألمان في يوم 24، و يسمى Heiliger Abend أو Heiligabend، وترجمته إلى العربية “المساء المقدس”، و يمكن استخدام كلمة Weihnachtsfeier للدلالة على الاحتفال بيوم الميلاد.

وفي هذا الوقت، ينتظر الأطفال زيارة بابا نويل أو سانتا كلوز، و يدعى بالألمانية Weihnachtsmann.

بينما يحلّ محل بابا نويل في أجزاء من غرب وجنوب ألمانيا، شخصية أخرى تقدّم الهدايا تعرف بـ كريستكيند وهي سيدة شابة ملائكية، تمنح الهدايا للأطفال الجيدين طوال العام.

توصف هذه التقاليد بالألمانية بكلمة Bräuche، والتي تعني “العادات”، أو يمكن استخدام كلمة Traditionen أيضاً.

وإذا أردت المباشرة بمناقشة مثيرة للاهتمام، يمكنك طرح سؤال : “Welche Weihnachtstraditionen habt ihr in deine Region؟” (ما هي تقاليد عيد الميلاد الموجودة في منطقتك؟) أو مثلاً عن عادات عيد الميلاد في ولاية ساكسونيا “Gibt es bestimmte Weihnachtsbräuche, die hier in Sachsen üblich sind؟

فترة ماقبل عيد الميلاد:

تبدأ فترة الأعياد في ألمانيا منذ 27 نوفمبر، ويسمى بداية Adventzeit.

حيث اشتقت كلمة Advent من الكلمة اللاتينية التي تعني “الوصول”، و هو وقت التحضير لوصول المسيح في عيد الميلاد.

و يوجد العديد من المناسبات و التقاليد الألمانية التي يمارسها الألمان خلال الأسابيع التي تسبق اليوم الرابع والعشرين. ويسمى تقويم Adventskalender (تقويم المجيء)، و يضيء الناس الشموع في Adventskranz.

و يعني Adventskranz إكليل مصنوع من أغصان التنوب أو الشوح مع أربع شموع، والتي عادة ما تكون ذات لون أحمر. وتدل إلى الأسابيع الأربعة التي سبقت عيد الميلاد، وتضاء شمعة جديدة في كل يوم أحد من أيام عيد الميلاد.

ومن المصطلحات المعروفة، مصطلح سوق عيد الميلاد Weihnachtsmarkt المحلي الخاص والذي يفتح ابتداءً من 27 نوفمبر أو حوالي ذلك التاريخ. والذي عادةً ما يتزامن مع فترة الأعياد الألمانية Adventszeit. و في بعض الحالات يظل مفتوحًا بعد عيد الميلاد حتى.

بالطبع، أهم مايميز عيد الميلاد هو المأكولات الاحتفالية، مثل كعك العيد Adventsbacken، بالإضافة إلى بعض أنواع البسكويت الصغير وتسمى Gebäck و تكون على شكل أشكال احتفالية مثل النجوم وأشجار عيد الميلاد بنكهة التوابل الموسمية. وكعكة الفاكهة Christstollen، وهو نوع لذيذ من كعكة الفاكهة مع المرزباني من دريسدن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد