ملكية المنازل في المانيا وأسباب انخفاضها

0 420

ملكية المنازل في المانيا وأسباب انخفاضها

يعد لدى البلدان الناطقة باللغة االألمانية، أدنى معدلات ملكية المنازل في أوروبا.  و يعود عدم رغبة الناس في ألمانيا شراء المنازل إلى عدة أسباب.

وتعتبر ألمانيا وسويسرا هما الدولتان الوحيدتان في أوروبا اللتان فيهما معدلات ملكية المنازل أقل من 50%.

حيث يعيش معظم الأشخاص في منازل مستأجرة،  و حوالي 49.1%  من الأشخاص الذين لديهم عائلات في ألمانيا لهم منازلهم الخاصة.

و يعتبر معدل المانيا أعلى من معدل سويسرا الذي يبلغ 42.2%. وبذلك يكون متأخراً عن البلدان الأوروبية الأخرى التي لها معدلات ملكية أكثر، ومن ضمنها المملكة المتحدة  وفرنسا والسويد. 

و يبلغ المعدل في هذه البلدان الثلاثة حوالي 65 % ، و بحسب بيانات إحصائية فإنّ أكثر من ثلاثة أرباع الأسر الإسبانية والبرتغالية لهم منازلهم الخاصة.

ضريبة المنازل مرتفعة في المانيا:

وفقاً للخبير و وسيط الرهن العقاري “نيك مولدر” المقيم في ألمانيا، فإنّ انخفاض الرغبة في شراء المنازل يعود  إلى الرسوم الأولية المرتفعة للعقارات في ألمانيا مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى.

و تعتبر سويسرا وألمانيا والنمسا أقل الدول من حيث  معدل ملكية المنازل في أوروبا. 

كما أنّه في المانيا لا يتم شراء  المنزل بحسب سعره الفعلي ، ولكن يتعين على المشتري دفع ضريبة نقل ملكية الأرض  والتي تختلف باختلاف الولاية الفيدرالية.

وتبلغ نسبة هذه الضريبة العقارية في بافاريا 3% من سعر الشراء.  بينما تبلغ في براندنبورغ  الضعف بنسبة 6.5 %.
  كذلك يتعين عليه دفع رسوم  وعمولات عقارية والتي تعتبر غالية جداً، و يمكن أن تصل رسوم الشراء غير المعلنة  في ألمانيا إلى أكثر من 10% من سعر الشراء.

و تجعل هذه الرسوم أمر البيع والشراء في مجال العقارات أكثر صعوبة ، مما يدفع الناس إلى الانتظار وقتاً طويلاً قبل شراء منزل الاستقرار.

أسباب تدني معدلات ملكية المنازل لدى الألمان:

يقول مولدر: “يرغب مشترو المنازل بالشراء مدى الحياة”.  “فكرة سلم الملكية مفهوم أجنبي.”

ويشير إلى إن هذا الأمر شجع عدد كبير من الناس في ألمانيا على الاستئجار لفترة أطول وانتظار شراء المنزل الأخير. لذلك يجب عليهم دفع الرسوم الأولية المرتفعة مرة واحدة فقط.

كما أضاف مولدر: “هذا الأمر يشجع الناس على الشراء في المدن ، لأنّ الشقق اغلى وأصغر ، لأنه يعني عادةً الانتقال في النهاية المطاف إذا خطط الأشخاص لتأسيس عائلة.”

كذلك بسبب أسعار المنازل المستقرة ، يعمل الكثير من الناس على الانتظار للشراء في ألمانيا، لكن هذا أقل احتمالًا بسبب ارتفاع الأسعار و محاولة الألمان لتجنب الاقتراض.

ويضيف مولدر: “يحلم الألمان ببناء منازلهم الخاصة لتوفير ضريبة نقل الملكية أو ينتظرون ليرثوا منزلًا ، لأن هناك حدود الإرث معفاة من الضرائب.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد