البحث عن شقة للسكن في المانيا

0 74

البحث عن شقة للسكن في المانيا

عند البحث عن شقة في المانيا للإيجار، قد تحتاج إلى وقتاً حتى تستطيع إيجاد طلبك. حيث ترتفع نفقات السكن في المدن الألمانية الكبرى.
بينما تبقى المدن الصغيرة والبلدات أفضل حال، ويمكن للمهاجرين الجدد البحث عن سكن على شبكة الإنترنت. مع توفر مواقع مختلفة لخدمات البحث عن شقة للإيجار أو الشراء، بالإضافة إلى الإعلانات عبر الصحف.

المستندات والأوراق المطلوبة للبحث عن شقة:

يَطلب أصحاب العقارات والوكالات العقارية مستندات وثائقية مختلفة من الأشخاص الباحثين على شقة للسكن، وهي:

  • معلومات المستأجر الشخصية “Mieterselbstauskunft”، كالاسم، رقم الهاتف ، البريد الإلكتروني، عنوان مكان العمل والسكن الحالي.و يوجد لدى العديد من المُلاّك وشركات العقارات نماذج أو استمارات للمعلومات الشخصية التي تريدها. وتوزعها عادةً على الزبائن قبل أو وقت عرض الشقة. و يتوفر هذا النموذج عادة عبر الانترنت.
  • نسخة عن براءة الذمة أو “Schufa”.
  • تقديم بيان عن الدخل للأشهر الثلاثة الأخيرة للموظفين أو أحدث تقييم ضريبي لأصحاب المهن الحرة. ويحتاج من يتلقى اعانات اجتماعية من مكتب العمل (Jobcenter) أو من مكتب الرعاية الاجتماعية (Sozialamt )، إلى نسخة من المكتب يؤكد فيها أنه سيغطي تكاليف الآجار.
  • ورقة إثبات دفع الإيجار “Mietschuldenfreiheitsbescheinigung”.ويؤكد فيها مالك العقار الحالي أن الشخص قام بدفع الإيجار دائماً ولم يتأخر عن الدفع. أما بالنسبة للقاطنين في مركز إقامة اللاجئين، يمكنهم طلب المساعدة من المركز أو المسؤول عنهم في مكتب الرعاية الاجتماعية للحصول على شهادة إعفاء دفع الإيجار.
  • نسخة عن جواز السفر وتصريح الإقامة.
  • نسخة من ورقة السكن الاجتماعي (WBS) بالنسبة لذوي الدخل المحدود. وهي وثيقة يتم فيها إثبات الأولوية لاستئجار مساكن مدعومة من الدولة.

ويمكن إرفاق رسالة مختصرة مع المستندات، يتم فيها شرح عن وضع العائلة وحالة الشخص، كأن يذكر أنه طالب جامعي أو يريد التسجيل في التدريب المهني.
بالإضافة إلى الأشخاص الذين لا يتحدثون اللغة الألمانية بشكل جيد، وذلك لزيادة فرص الحصول على الشقة.

أين يمكن البحث عن سكن في المانيا؟

يمكن البحث عن شقة للسكن للاستئجار في الصحف والمجلات، والمواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.
بالإضافة إلى التطبيقات الخاصة بالعقار، و يمكن عبر المواقع والتطبيقات تحديد الحد الأعلى لثمن الإيجار والموقع وماهي ميزات الشقة التي تريد البحث عنها.

ومن هذه المواقع، موقع eBay Kleinanzeigen,  Immobilienscout24 و Immonet، كما يمكن البحث عن غرفة في شقة مشتركة، عبر موقع WG-gesucht  أو في الإعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي.

الأمور التي يجب مراعاتها عند توقيع العقد:

  • يجب على المستأجر قراءة العقد بعناية قبل أن يوقّع عليه. ويمكن للشخص الذي لا يتحدث اللغة الألمانية الاستعانة بمترجم أو شخص يعرف اللغة.
  • توثيق كل الأثاث الموجود في الشقة عند تسليمها للمستأجر، بالإضافة إلى الأضرار و التقاط صور لكل شيء، حتى يبرئ المستأجر مسؤوليته في حال حدوث ضرر.
  • دفع مبلغ تأمين بعد توقيع العقد بشكل مباشر، و قد يكون ﻣﺑﻟﻎ التأمين يساوي إيجار ثلاثة أشهر، ويمكن دفعه على ثلاث دفعات. وإذا لم يكن هناك أي ضرر للشقة يلزم صاحب العقار على إعادة المبلغ.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد