التراجع عن عملية شراء عقار في المانيا

0 1

التراجع عن عملية شراء عقار في المانيا

عند شراءك منزل جديد في ألمانيا، قد تشعر بالتوتر و الضياع قليلاً، خاصة إذا كنت وافداً منذ بضعة سنوات. و قد يرافق ذلك بعض التردد الذي يجعلك تتراجع عن عملية الشراء، لكن ذلك قد يجعل العملية أسوأ بكثير. لذلك، سنقدّم إليك نصائح لتجنب الوقوع في هذا الموقف.
و سواء كان هناك مشكلات تتعلق بالعقار لم تلاحظها في البداية أو ظهور بعض المتغيرات والتعديلات غير المتوقعة. فيمكنك في المانيا التراجع عن شراء عقار حتى آخر لحظة ممكنة تقريباً.

و ذلك بسبب خصوصية شراء العقارات في ألمانيا والتي قد لا يعتاد عليها العديد من المقيمين الأجانب.

تعيين كاتب عدل:

في المرحلة النهائية من عملية الشراء، يجب على كل من المشتري والبائع الجلوس أمام كاتب عدل معيّن بشكل حيادي. والاستماع إلى كاتب العدل أثناء قراءته اتفاقية الشراء بأكملها.

و يجب على المشتري والبائع بعد ذلك الإعلان عن فهمهما للاتفاقية والتوقيع عليها. و يحصّل كاتب العدل رسوم تتراوح بين 1.2 إلى 2 %من سعر الشراء.

و قد يبدو الموعد مملاً والرسوم باهظة، لكن موعد التوثيق يعتبر ضروري. حيث فيه يتم إضفاء الطابع المؤسسي عليه ضمن عملية الشراء. و بذلك يمكن التراجع عن شراء العقار في أي وقت قبل التوقيع على العقد في الموعد، أي قبل أن تصبح رسمية.

و أحياناً، يوقّع الراغبون بالشراء على اتفاقية حجز. لكن هذه الاتفاقية لا تعتبر مضمونة قانونياً، لذا تعتبر معنوية أكثر من كونها قابلة للتنفيذ قانونياً.

وقد ينتهي الأمر بالمشترين، خاصة عند الشراء من متعهد إلى دفع رسوم حجز غير قابلة للاسترداد للمطالبة بجزء معين من العقار.

وعند التراجع عن الشراء بعد دفع ذلك ولكن قبل موعد كاتب العدل، فقد تفقد العربون ولكنك لن تدفع بقية المبلغ.

متى يجب أن تلغي الصفقة؟

وفقاً للمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Hypofriend،وهي شركة وساطة عقارية في برلين ” نيك مولدر”، فإنّه من الممكن لتعيين كاتب العدل إثارة الكثير من التوتر.

و ذلك نظراً لأن إمكانية التراجع أم لا، يعتمد على الموعد. كما أنه يمنحك بعض الوقت للقيام بالعناية الواجبة.

وقال مولدر: “بالنظر إلى حجم الشراء، فإننا نوصي المشترين في كثير من الأحيان بتعيين مساح أو مخمن عقاري لمراجعة خصوصيات وعموميات العقار، للتأكد من مطابقته للإعلان “. وتابع:”أحياناً، يكون هناك اختلافات مثل اختلاف الحجم في الإعلان عن الوثائق الرسمية.”

كما ينصح يوصي مولدر بمراجعة مستندات الملكية بتأني لاكتشاف هذه الأنواع من التناقضات.

ويحذر مولدر من أنه بمجرد توقيع عقد الشراء في ذلك الموعد الحاسم لكاتب العدل، تصبح عملية الشراء نهائية، حيث لا تأتي هذه الأنواع من العقود مع خيار إلغاء لمدة 14 يومًا كما بقية أنواع الاتفاقيات الأخرى بموجب القانون الألماني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد