إجرءات و قوانين شراء عقار في النمسا وألمانيا للأجانب

0 336

إجرءات و قوانين شراء عقار في النمسا وألمانيا للأجانب

إذا كنت ترغب بشراء منزلاً أو عقاراُ في أوروبا، وتقع في حيرة بين اختيار المكان الأفضل للشراء هل هو ألمانيا أو النمسا أو غيرها.

وتعتبر أسعار العقارات في فيينا من بين أعلى الأسعار في البلاد، ثم ولايتي فورارلبرغ وسالزبورغ، بمعدل يصل إلى 5000 إلى 6000 يورو لكل متر مربع، و تعتبر ولاية رغنلاند الشرقية الأرخص في النمسا.

أما في المانيا، تعتبر العاصمة البافارية ميونيخ هي الأعلى من ناحية ارتفاع أسعار العقارات حيث تتراوح أسعار الشقق والعقارات هنا ما بين 9000 إلى 10000 يورو للمتر المربع. وتأتي مدينة برلين بعدها بمعدل 7700 يورو لكل متر مربع

بينما تعتبر المناطق الأرخص في ألمانيا هي الولايات الشرقية السابقة، مثل ساكسونيا وساكسونيا أنهالت وتورينجيا. حيث يصل متوسط الأسعار إلى أقل من 3000 يورو للمتر المربع في المتوسط .

تكاليف إضافية عند شراء عقار في المانيا و النمسا:

تعتبر عملية شراء منزل في هذين البلدين، طويلة نوعاً بسبب عقبات البيروقراطية والقواعد المربكة، و الكثير من الأوراق في النمسا أكثر من ألمانيا.

و تشمل عملية شراء العقارات في أي من البلدين دفع مجموعة من الرسوم المخفية، وضرائب إدارية كضريبة نقل الملكية، ورسوم كاتب العدل، بالإضافة إلى رسوم المترجمين الفوريين وعمولات الوكلاء العقاريين.

و تبلغ ضريبة نقل الملكية عند شراء منزل في النمسا 3.5 %من سعر العقار ، كما على الشخص دفع رسوم لقاء إدراج العقار والرهن العقاري في السجل العقاري والتي تبلغ 2.3 % من سعر العقار.

بالإضافة إلى دفع مبلغ معين عند صياغة العقد، حوالي 1 أو 3% ، و عمولة تبلغ حوالي 3% لوكيلك العقاري.

أما في ألمانيا، تتراوح الضرائب العقارية من ولاية إلى أخرى بين 3.5 و6.5 %. و 1.5 % لصياغة العقد بين البائع والمشتري وإدخال عملية الشراء في السجل العقاري، وما يتراوح بين 3 إلى 3.5 % كعمولة للوكيل العقاري.

مشاكل يتعرض لها الأجانب عند شراء عقار:

شراء عقار في النمسا أو المانيا لا يعتمد على قدرتك على دفع ثمنه فحسب، بل هناك مجموعة من القواعد والروتين والقيود، مثلاً في النمسا ، يوجد قيود على ما يسمى بمواطني الدول الثالثة.

وتوجد مجموعة شروط تفرض عليهم عند شراء عقار، مثل تصريح إقامة دائمة. أما إذا كنت مواطناً في دول الاتحاد الأوروبي، تستطيع الاستمتاع بنفس الحقوق التي يتمتع بها المواطنون النمساويون، مع وجود بعض القيود على شراء الأجانب أكثر من منزل في بعض مناطق البلاد.

و بالنسبة لألمانيا، يحق لك كأجنبي شراء عقارات في الدولة بغض النظر عن وضع إقامتك، ويمكنك شراء منازل أو شقق للعيش فيها أو بغرض تأجيرها. وإذا كان بغرض التأجير، يمكنك الحصول على امتيازات مثل انخفاض أسعار الشراء ولا وجود للعمولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد