الجرائم و الإدانات التي تحرم مرتكبها من الحصول على الجنسية الألمانية

0 1

الجرائم و الإدانات التي تحرم مرتكبها من الحصول على الجنسية الألمانية

أقرّ البرلمان الألماني مؤخراً قانون الجنسية المزدوجة في ألمانيا ، وهذا سيسمح للأجانب المقيمين في المانيا الاحتفاظ بجنسيتهم إلى جانب الجنسية الألمانية.

وذلك سيدفع بالكثير من الأشخاص للتقدم بطلب الحصول على الجنسية الألمانية، لكن الأجانب الذين لديهم سجل إجرامي قد يواجهون مشكلات.

و سنشرح ماهي الارتكابات أو الجرائم التي تمنع الأجنبي من الحصول على الجنسية؟

إذا كنت مقيماً في المانيا، يجب عليك أن تعرف أنّ المخالفات البسيطة مثل السرعة والمشي لمسافات طويلة وركوب الباص بدون تذكرة، لن تؤثر على طلبك للحصول على الجنسية.

و يعتبر أحد أهم معايير التقدم للحصول على الجنسية الألمانية هو احترام القانون الألماني. لذا يجب على جميع المتقدمين إعلان استعدادهم لاحترام و الالتزام بمبادئ القانون الأساسي الألماني، و أن يكون لديهم سجل جنائي نظيف.

ما هي الارتكابات الخطيرة؟

إذا تمت إدانتك بجريمة ما و سجنت لمدة 90 يوماً أو أكثر، فإنّ ذلك سيحرمك من الجنسية الألمانية. أما إذا كانت جريمتك بسيطة، أو كانت فترة حكمك في السجن أقل من 90 يوم، ستستطيع في كثير من الأحيان التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية.

ارتكاب الجرائم بشكل متكرر والإدانات الجنائية الأجنبية:

قاعدة الـ 90 يوماً ليست عامة هنا، فبالنسبة لبعض الجرائم، مثل جرائم المخدرات، والتي عقوبتها أقل من 90 يومًا،قد تحرم السلطات مرتكبيها لأكثر من مرة من التجنس.

ولا يقتصر الأمر على الإدانات في نظام العدالة الألماني فقط. عند التجنس، تأخذ ألمانيا أيضًا في الاعتبار لبإدانات الموجودة في بلاد المتقدمين.

وأهم نقطتين في هذا الأمر هما:

أولاً: هل الجريمة التي ارتكبتها في الخارج تعتبر جريمة بموجب القانون الألماني؟

يوجد العديد من اللاجئين المعارضين السياسيين القادمين من بلدان أخرى، هروباً من اعتقالهم في بلدانهم و الحكم عليهم بسبب الاحتجاجات السياسية السلمية أو التحدث علناً ضد الحكومة.

ولا يحتسب القانون الألماني، هذه الإدانات والأحكام لأنها لا تعتبر جرائم بموجب القانون الألماني.

ثانيا|ً: إذا أدين الشخص بارتكاب جريمة في الخارج، فهل كان الحكم مناسباً؟

في حال الحكم على الشخص بالسجن لمدة خمس سنوات في الخارج في جريمة ما عقوبتها في ألمانيا السجن لمدة 30 يومًا فقط، لا يزال يتمتع بحق الحصول على الجنسية الألمانية.

قواعد أكثر صرامة حول جرائم الكراهية:

شددت الحكومة الألمانية مؤخراً القواعد المتعلقة بجرائم الكراهية في قانون الجنسية الجديد، خاصةً بعد هجوم أكتوبر في اسرائيل.

ومن المتوقع أن يدخل القانون حيز التنفيذ في مايو/أيار، و قال أحد المشرعين حول هذا الموضوع: “الأعمال المعادية للسامية أو العنصرية أو غيرها من الأعمال ذات الدوافع اللاإنسانية” لا تتوافق مع القانون الأساسي الألماني، لذا سيتم حرمان مرتكبها من الجنسية.

كما يضع مشروع القانون خططاً للسماح للمدعين العامين ومكاتب المواطنة بالتحقيق في دوافع الجريمة ما إذا كان وراءها دوافع معادية للسامية أو عنصرية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد