متى يمكن التقدم للحصول على الجنسية الألمانية وفقاً للقانون الجديد؟

0 7

متى يمكن التقدم للحصول على الجنسية الألمانية وفقاً للقانون الجديد؟

وافق البرلمان الألماني على مشروع قانون بهدف تسهيل الحصول على الجنسية الألمانية، و ازدواج الجنسية، لكن ماهو مضمون القانون؟ و كيف سيستفيد منه المهاجرين الجدد؟

موعد دخول القانون الجديد حيز التنفيذ:

يحتاج مشروع القانون، الذي أقره البرلمان الألماني يوم الجمعة، إلى بعض الوقت لإجراء التغييرات من أجل تنفيذ القواعد الجديدة.

و سيتم منح الخدمة المدنية الألمانية ثلاثة أشهر لإجراء هذه التغييرات قبل دخول القواعد الجديدة حيز التنفيذ بشكل رسمي.

و ذلك بعد حصول القانون على الموافقة و إقراره من قبل مجلس الشيوخ الألماني أو البوندسرات.

ومن المقرر عقد الجلسة العامة القادمة للبوندسرات في الثاني من فبراير. و سيقر المجلس يوم بدء تطبيق إجراءات مشروع القانون، و ومن المرجح أن يدخل القانون حيز التنفيذ في شهر مايو أي بعد ثلاثة أشهر.

متى سأكون مؤهلاً للتقديم؟

القانون الجديد سيقلل عدد السنوات التي يجب على الشخص قضاءها في ألمانيا، قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية من ثماني سنوات إلى خمس سنوات.

ومن الشروط الأساسية للتقدم، اجتياز اختبار الجنسية، واختبار اللغة B1، و وجود سجل جنائي نظيف، بالإضافة إلى عدم استلام إعانات البطالة لمدة 20 شهراً على الأقل من العام السابق.

و سيسمح للأجانب المندمجين في المجتمع بشكل جيد و الناجحين في اختبار اللغة الألمانية للمستوى C1 أن يحصلوا على الجنسية بعد ثلاث سنوات بموجب القانون الجديد.

أما بالنسبة للأطفال المولودين لأبوين أجنبيين مقيمين في المانيا لمدة خمس سنوات على الأقل عند ولادة طفلهم سيكونون مؤهلين أيضًا للحصول على الجنسية الألمانية.

و لن تنطبق هذه المتطلبات الجديدة قبل دخول القانون الجديد حيز التنفيذ.

متى يمكن التقدم بطلب؟

قالت سلطات الهجرة أنّه بشأن ازدواج الجنسية، فإنّ القانون المطبق عند منح الجنسية هو القانون الأساسي وليس القانون الذي كان سارياً في تاريخ تقديم الطلب.

وهذا يعني، أنّه إذا تقدمت بطلب للحصول على الجنسية الألمانية الآن وتغير القانون أثناء معالجة طلبك، لن تحتاج إلى التخلي عن جنسيتك السابقة.
و قد يرغب بعض الأشخاص، خاصةً المقيمين في مدن أو ولايات تكون فيها أوقات معالجة الطلبات أسرع، الانتظار ريثما يدخل القانون الجديد حيز التنفيذ رسميًا في الربيع قبل تقديم طلباتهم.

و سيضطر الأشخاص الذين لن يستوفوا متطلبات التجنس حتى صدور القانون الجديد، على سبيل المثال، المقيمين في ألمانيا لمدة خمس سنوات فقط، الانتظار حتى يتغير القانون.

ويمكن للأجانب تحضير أوراقهم خلال هذه الفترة، و اجتياز اختبار اللغة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد