تسهيلات للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

0 20

تسهيلات للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

يسعى عدد كبير من الأشخاص للسفر إلى ألمانيا للعمل في مهن حرفية بواسطة نظام البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي، والذي يمنح تصاريح عمل للأشخاص كعمالة مهرة للعمل في المهن التي تحتاج إلى التمتع بمهارات والتي تتطلب تقليدياً رواتب أعلى.

و تمنح الحكومة الألمانية العمال الذين يحملون البطاقة الزرقاء تسهيلات للحصول على الإقامة الدائمة، في وقت مبكر يصل إلى 21 شهرًا بعد الاستقرار في البلاد.

و تصدر ألمانيا عددًا من البطاقات الزرقاء للعمل أكثر من أي دولة أوروبية أخرى. لكن الحصول عليها كان بمثابة تحدياً كبيرا أمام العمال من البلدان الثالثة الذين واجهوا صعوبات، منها العثور على فرصة عمل براتب جيد.

و في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من هذا العام، أعلنت ألمانيا عن البطاقة الزرقاء المحسنة للاتحاد الأوروبي، والتي ستجعل الحصول على هذه الوثيقة المرغوبة أسهل بكثير. و تتميز بمنح حاملها المزيد من الحقوق .

فيما يلي الطرق الأربع الرئيسية التي تغير بها التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء.

انخفاض متوسط الدخل:

حالياً، يفرض على معظم العمال الذين يريدون الحصول على البطاقة الزرقاء للعمل، تحقيق دخل ما لا يقل عن 58.400 يورو سنوياً قبل الضرائب، وهذا أعلى بكثير من متوسط الدخل في ألمانيا.

ولكن ذلك تغير لآن، حيث سيتم ربط متطلبات الراتب بما يسمى بسقف تقييم مساهمة المعاشات التقاعدية، أو الحد الأعلى للراتب لدفع اشتراكات المعاشات التقاعدية القانونية. و ستحدد عتبات الراتب للبطاقات الزرقاء بنسبة 45.3 % من الحد الأعلى لمساهمة المعاشات التقاعدية للعاملين عند الطلب في مهن معينة .

وسيحصل الأشخاص في المهن المطلوبة مثل الرياضيات والقطاع الصحي وتكنولوجيا المعلومات على دخل قدره 39682.80 يورو، بينما يجب على باقي العمال الآخرين الحصول على أكثر من 43800 يورو ليكونوا مؤهلين للتقدم.


المزيد من الأشخاص مؤهلين في المستقبل:

يوجد شروط خاصة عند التقدم للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي للأشخاص الذين يعملون في المهن التي تمثل عنق الزجاجة – أي تلك التي تعاني من نقص حاد في العمالة- كمهن تكنولوجيا المعلومات والطب البشري والرياضيات والهندسة والعلوم.

و سيشمل ذلك العاملين في القطاع الصحي و البيطريين بالإضافة إلى مديري الخدمات المهنية والأشخاص العاملين في التصنيع أو التعدين أو البناء.

كما سيتمكن المتخرجون الجدد من الجامعة خلال السنوات الثلاث الماضية من التقدم للحصول على البطاقة الزرقاء براتب أقل، بالإضافة إلى العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات بخبرة لا تقل عن ثلاث سنوات.

حقوق حرية التنقل:

من مزايا البطاقة الزرقاء هي حرية التنقل، حيث سيسمح لمن يحمل البطاقة من دولة أوروبية أخرى من القدوم إلى ألمانيا لمدة تصل إلى 90 يومًا في رحلات متعلقة بالعمل دون الحاجة إلى تأشيرة.

كما سيتمكن للأشخاص الذين لديهم البطاقة الزرقاء في دولة أوروبية أخرى لمدة عام على الأقل من العيش والعمل في ألمانيا لفترة طويلة دون الحاجة إلى تأشيرة.

لم شمل الأسرة:

يجب على أفراد الأسرة التقدم للحصول على تأشيرة لم الشمل مرة واحدة في السفارة الألمانية.

و سيسمح لعائلات من يحمل البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي المقيمين معهم في دولة أوروبية أخرى، استخدام تصريح لم الشمل المقدم سابقاً للعيش والعمل في ألمانيا دون التقدم بطلب للحصول على تأشيرة جديدة. كذلك، لن يفرض عليهم بعد الآن إثبات وجود مساحة معيشة كافية أو وسائل إعالة أنفسهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد