المدن الأسرع و الأبطأ في معالجة طلبات الجنسية الألمانية

0 362

المدن الأسرع و الأبطأ في معالجة طلبات الجنسية الألمانية

أعلنت الحكومة الألمانية منذ بضعة أشهر، إصلاحات جديدة في قانون الجنسية ، والذي سيسمح بازدواج الجنسية للمقيمين، بالإضافة إلى تقليل فترات الإقامة المطلوبة للحصول على الجنسية الألمانية.

ومن المتوقع إقرار القانون خلال الصيف، لذلك يتحضر العديد من المقيمين الجدد والراغبين بالحصول على الجنسية الألمانية للتقدم بطلب للحصول على الجنسية خلال هذه الفترة.

لكن على الرغم من هذه الإصلاحات والتعديلات ،لا يعني ذلك أنّفترة الانتظار للحصول على جواز سفر ألماني ستقل.

وبحسب أحدث البيانات وفقاً لمنظمة MEDIENDIENST INTEGRATION، يوجد حالياً ما لا يقل عن 115000 طلب مواطنة قيد الانتظار في جميع أنحاء ألمانيا.

و وجدت المنظمة أن فترات انتظار معالجة الطلبات تتراوح من 6 أشهر إلى 3 سنوات في عدة مدن ألمانية.

و بلغ متوسط وقت المعالجة لطلبات المواطنة في أوغسبورغ وبراونشفايغ وهيسن وهامبورغ وميونيخ ومونستر حوالي عام واحد.

بينما بلغ متوسط المعالجة في مدن أخرى، مثل آخن وبريمن وكارلسروه وشتوتجارت ، حوالي 1.5 سنة، وتراوحت فترات الانتظار للحصول على الجنسية الألمانية في كيمنتس بين ستة أشهر و 3 سنوات.

وبحسب منظمة MEDIENDIENST ، يوجد في برلين حالياً أكثر عدد من الطلبات المعالجة بحوالي 26000 طلباً.

حيث أنّ معظم طلبات الجنسية في العاصمة معلقة في الوقت الحالي، و من المحتمل أن تتأخر بشكل كبير في عام 2023 ، بسبب عمليات التعديل وإعادة الترتيب.

ارتفاع عدد طلبات الحصول على الجنسية الألمانية:

يعتبر ازدياد عدد الطلبات المتقدمة للحصول على الجنسية الألمانية في عدة مدن، أحد أبرز الأسباب الرئيسية وراء طول فترات الانتظار.

و ارتفعت نسبة التجنيس في براونشفايغ وبريمن ودريسدن ودوسلدورف في عام 2022 بنحو 30 % مقارنة بالعام السابق.

بينما ازدادت النسبة في مدن مونستر وفوبرتال الواقعة في شمال الراين – ويستفاليان ،بنسبة 40 و 56%، و معظم المتقدمين الجدد هم من سوريا، و من العراق وتركيا وإيران.

وسائل تتخذها المدن لمكافحة التأخير في معالجة الطلبات:

ذكرت منظمة MEDIENDIENST أنّ معظم المدن الألمانية اتخذت بعض الإجراءات لمحاولة تسريع عملية التجنيس أو تعمل على ذلك قريباً. وذلك من خلال التركيز بشكل أكبر على رقمنة العمل، و توظيف المزيد من الأشخاص ، وتحسين خدمات المعلومات.

و في مدنبيليفيلد وميونيخ ، أصبح بإمكان المتقدمين للحصول على الجنسية الألمانية تقديم طلباتهم رقمياً، بينما تخطط مدناً أخرى مثل بون ، وبرونشفايغ ، وإيسن ، غلزنكيرشن للتحول إلى رقمنة الطلبات.و في فوبرتال ، يمكن تقديم طلبات التجنيس عن طريق البريد الإلكتروني.

أما في لايبزيغ ، أنشئ قسم خاص بالتجنيس في أوائل عام 2023 لتمكين تحسين عملية التقديم. بينما تهدف برلين في مكتب التجنس المركزي إلى تطوير عدد الموظفين ليصلوا إلى 120 موظف، و تسريع الإجراءات بدءًا من عام 2024.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد